الاشارات البيولوجية للتقدم السريع لأمراض الكلى المزمنة في السكري نوع 2

الاشارات البيولوجية للتقدم السريع لأمراض الكلى المزمنة في السكري نوع 2

وجد بحث علاقة جديدة بين الإشارات البيولوجية لتقدم المرض، كما وجد أن قدرة التنبؤ يمكن أن تتحسن عبر استخدامها

نشرت من ويب طب - الخميس , 22 أكتوبر 2015

هدف الباحثون لتقييم قدرة عدد كبير من الاشارات البيولوجية الموجودة في المصل على التنبؤ بالتقدم السريع لمرض كلى مزمن في اوساط  المعالجين المصابين بالسكري نمط 2.

هذا وقد نفذ بحث ضبط حالة (case–control design)، تم تضمينه في دراسة استطلاعية شملت المعالجين  الذين يعانون من معدل الترشيح المصادر المقدر (eGFR) من 60-30 ml/min/1.73 m2. على مدى 3.5 سنوات بين المعالجين في دراسة الـ  Go-DARTSا  حيث اظهر 154 معالجا انخفاض اكبر من 40٪ في وتيرة   الترشيح المصادر  المقدر و153 ظلوا بمستوى وتيرة ترشيح اعلى من 95٪ من الوقت الاساسي.

بالمجمل تم قياس 207 اشارة بيولوجية، ،وبغرض تحديد مجموعة صغيرة من العلامات التي كانت ذات علاقة قصوى  بتقدم المرض تم استخدام الانحدار اللوجستي. وبالاضافة الى ذلك تم تضمين علامات سريرية شملت: العمر، الجنس، الهيموجلوبين A1C، معدل الترشيح المصادر المقدر وزلال البول. عبر السريان المتقاطع تم تحديد عدد من الاشارات الحيوية التي يجب تضمينها، والتي ينبغي تقييمها بغرض الحصول على افضل  قدرة على التنبؤ.

في نهاية المطاف، اظهرت 30 علامة ارتباطا قاطعا مع تطور المرض السريع في انظمة الخصائص السريرية. رفع المزيج من 14 علامة بيولوجية  المساحة تحت  منحنى الـ ROC من -0.706 (باستخدام البيانات السريرية فقط) ل-0.868.

ومن بين العلامات البيولوجية المختارة تم شمل مسبب ورم رقم  21 من الخلايا الليفية (fibroblast growth factor-21)،   نسبة dimethyl arginine ratio المتناظر وغير المتناظر، 2β ميكروجلوبولين، 16C اتسيل- كارنيتين-acyl-carnitine، وKIM-1  (اkidneyا injury molecule-1).

 استخدام معلومات  سريرية اضافية، بما في ذلك  الانخفاض في معدل الترشيح المصادرة قبل وقت الاساس، وتحسين القدرة على التنبؤ، ولكن اقل من التحسن الملاحظ عند استخدام العلامات البيولوجية (منطقة تحت المنحنى ROC: 0.793).

ويجمل الباحثون انه تم تشخيص  علاقات جديدة بين العلامات البيولوجية لتقدم مرض  كلى مزمن . ووجد ايضا ان استخدام عدد قليل من العلامات البيولوجية يمكن ان يحسن من القدرة على التنبؤ بتطور المرض.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel