الإصابات المفصلية شائعة لدى مرضى السكري من النمط الأول بعد صراع طويل مع المرض

وجدت دراسة, أن أكثر من ثلثي مرضى السكري من النمط الأول يعانون من الإصابات المفصلية, التي قد تسبب العجز الوظيفي بعد حوالي 30 عامًا من المرض

نشرت من ويب طب - الخميس , 26 فبراير 2015

يمكن ان تحدث المضاعفات المفصلية لدى المرضى الذين يعانون من داء السكري من النمط الاول - سماكة الجلد حول المفاصل في اليدين والحد من حركة المفاصل (cheiroarthropathy) المحددة من خلال ما يلي: التهاب المحفظة اللاصق (Adhesive capsulitis), متلازمة النفق الرسغي (carpal tunnel syndrome), التهاب غمد الوتر المثنية (flexor tenosynovitis), انكماش الدوبوترين (Dupuytren's contracture), او وضعية الصلاة (Postive Praying Sign).

 كان الغرض من هذه الدراسة  فحص مدى شيوع  هذه المضاعفات,واذا كانت لديهم علاقة مع خصائص ومضاعفات اخرى للمرض. شملت الدراسة اكثر من 1,200 مريضا, الذين كانت مدة متابعتهم حوالي 30 عاما. 

وجد cheiroarthropathy لدى اكثر من ثلثي المرضى وكان مرتبطا بالسن, الجنس, مدة داء السكري, قيم هيموجلوبين A1C, الاعتلال العصبي (neuropathy) واعتلال الشبكية (retinopathy). الاصابات المفصلية سببت اعاقة اكبر بكثير. اشار الباحثون في التلخيص, ان cheiroarthropathy شائعة لدى مرضى السكري من النمط الاول, الذين استمر مرضهم لحوالي 30 سنة, وهي تتعلق بمدة داء السكري وقيم السكر العالية.

على الاطباء الذين يعالجون مرضى السكري من النمط الاول ان يفحصوا ما اذا كان المرضى يعانون من اصابات مفصلية ويسالوهم عن هذه المضاعفات, التي يمكن ان تسبب العجز الوظيفي. 

المصدر: Larkin ME, Barnie A, Braffett BH, et al. Musculoskeletal Complications in Type 1 Diabetes. Diabetes Care. 2014;37(7):1863-1869.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel