الإصابة بالركبة المصابة بالتهاب المفاصل تؤثر على أداء العضلات المقابلة

الإصابة بالركبة المصابة بالتهاب المفاصل تؤثر على أداء العضلات المقابلة

في بحث أجري على فئران مع التهاب مفاصل والذين خضعوا لبتر جزئي لـ او جراحة وهمية، وجدت إصابة في إداء عضل الساق الأمامي في قدرة الانقباض، الارتخاء واستغلال الكالسيوم

نشرت من ويب طب - الاثنين , 22 فبراير 2016

فحص بحث اذا كان اداء العضل يتغير بعد الاصابة الحادة في المفصل، واذا كانت هذه الاصابة مرتبطة بتطور التهاب المفاصل الضموري (osteoarthritis - ؛OA)، استخدم نموذج فئران جراحي OA. 

خضع الفئران الذكور من سلالة C57BL/6 لبتر جراحي لـ (destabilization of medual meniscus – DMM) او جراحة وهمية (sham surgery) بركبة واحد. تم تقييم اداء عضل الساق الامامي (Tibialis anterior؛) in situ بعد 1, 4 و8 اسابيع بعد الجراحة.

اجريت تقييمات للضرر في المفصل والتهاب المفصل وفق علامات نسيجية. اجري تقييم كمي لتعبير mRNA في العضل بواسطة qRT-PCR. 

كانت قوة الانقباض التيتاني والانقباض السريع (Tetanic and twitch force) التي تشكلت في العضل متشابهة في مجموعة الـ DMM ومجموعة الجراحة الوهمية، بعد اسبوع من الجراحة.

تحسن اداء العضل مع الوقت في المجموعتين، ولكن تشكيل قوة محددة في العضلات كانت اقل ب 18% وب %22، بعد 4 و 8 اسابيع من اجراء DMM على التوالي. بعد 8 اسابيع من الجراحة، كانت سرعة ارخاء العضلات بعد DMM اقل بـ 40% ولوحظ تعبير اقل لمضخات Ca2؛+ ATPase؛ (Serca) في sarcoplasmic/endoplasmic reticulum، بالمقارنة مع العضلات بعد الجراحة الوهمية. تشير المشاهدتان الى تغييرات في استغلال الكالسيوم في العضل.

لم ترصد تغييرات نسيجية لتكلس العضلات (atrophy) او التهاب في المفصل بعد DMM. تشكيل قوة معينة في العضل، سواء لدى الفئران الذين خضعوا لـ DMM او الذين خضعوا لجراحة وهمية، وجد بعلاقة عكسية لحدة الالتهاب في مفصل الركبة.

خلص الباحثون، الى ان الضرر الصدموي للركبة بموديل DMM لـ OA ما بعد صدموي. يؤدي لانخفاض حاد في اداء عضل الساق الامامي، دون تكلس العضل. تشدد نتائج البحث على ان تاثير الاصابة الحادة في الركبة غير محددة للعضلات التي تتحكم في حركة مفصل الركبة.

 

المصدر: Chris van der Poel, PhD, Pazit Levinger, PhD, Brett A. Tonkin, BMedSci, Itamar Levinger, PhD, Nicole C. Walsh, PhD; Impaired muscle function in a mouse surgical model of post-traumatic osteoarthritis;Osteoarthritis and Cartilage, Published Online:December 30, 2015

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel