الإصابة بالهربس النطاقي في جيل مبكر مرتبطة بخطر أكبر للإصابة بسكتة دماغية أو نوبة قلبية

بحث بريطاني وجد خطر كبير لمن أصيبوا بالمرض في جيل 18-40 للإصابة لاحقا في حياتهم بسكتة دماغية (ارتفاع-74%) أو بنوبة قلبية (50%)

نشرت من ويب طب - الاثنين , 16 مارس 2015

المرضى الذين يعانون من الهربس النطاقي (Herpes Zoster) معرضون لخطر اكبر من الاخرين للاصابة بسكتة دماغية او نوبة قلبية في وقت لاحق في حياتهم؛ هذا ما توصل اليه البحث الذي قادته د.جوديت برويتر، مختصة فيروسات من جامعة كولج في لندن، والذي نشر مؤخرا في مجلة Neurology. مجروو البحث شددوا، ان على مرضى الهربس النطاقي البقاء في ظل متابعة مستمرة بخصوص خطر الاصابة بسكتة دماغية لاحقا في حياتهم.

اجري البحث بين ما يقارب 320،000 مفحوص. 106،000 منهم تعرضوا للهربس النطاقي في جيل 18-40، و-213،000 مريض لم يصابوا بالمرض، ومثلوا مجموعة المراقبة. وجد الباحثون، ان لدى المفحوصين الذين عانوا من الهربس النطاقي وجد خطر اكبر بـ 74% للاصابة بسكتة دماغية، وخطر اكبر بـ 50% للاصابة بنوبة قلبية. كذلك، وجد ان الهربس النطاقي يزيد من خطرالاصابة بما يدعى بنوبة اقفارية عابرة "transient ischemic attack" بـ 2.4 مرات، مقارنة مع من لم يصاب بهذا الالتهاب.

لدى المرضى الذين اصيبوا بالهربس النطاقي بعد جيل 40، خطر الاصابة بنوبة قلبية اقل، لكنه مع ذلك اكبر بـ 10% مقارنة بالعامة. افاد الباحثون، انهم فحصوا ملفات طبية لمرضى على مدار ست سنوات بالمعدل بعد ان اصيبوا بالهربس النطاقي، لكنها شملت ايضا امراض قلب وسكتة دماغية التي حدثت بعد 24 سنة من المرض.

فقط 0.21% من بين كل المشتركين في البحث الذين اصيبوا بالهربس النطاقي في الماضي اصيبوا بعد ذلك بسكتة دماغية. ليس من الواضح بعد ان كان بالامكان الاشارة الى الهربس كمسبب مباشر للسكتات الدماغية او النوبات القلبية. بحث مكمل يمكنه التوضيح فيما اذا كان التطعيم ضد الهربس النطاقي يقلل من الخطر (التطعيم عينه بين انخفاض في نسبة المرضى بما يقارب 50%). اشارت د. بروير، ان كل من اصيب بالهربس النطاقي - وخاصة من الشباب - عليه ان يخضع لفحوصات مسح بخصوص عوامل خطر الاصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية.

الهربس النطاقي سببه فيروس النطاقي الحماقي (Varicella zoster virus) الذي يبقى خاملا داخل الخلايا العصبية. بعد مرور سنوات على التعافي من مرض الحماق بشكل مفاجئ، يصبح الفيروس فعالا و يؤدي الى حكة والم. غالبا ما يصيب المرض من يتواجد تحت مستويات عالية من الضغط، او من يعاني من امراض اخرى التي تثبط جهاز المناعة.       

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel