الأطباء في بريطانيا يهددون بترك العمل في حال اجريت تعديلات على ساعات العمل

الأطباء في بريطانيا يهددون بترك العمل في حال اجريت تعديلات على ساعات العمل

تخطط الحكومة البريطانية، على خلفية عجز قياسي في جهاز الصحة البريطاني (NHS)، بتغيير تحديدها لساعات العمل، بحيث يتقاضى الأطباء المبتدئين %30 أقل

نشرت من ويب طب - الخميس , 29 أكتوبر 2015

في البيانات  المالية  لعامي 2009-2010 كان نظام الصحة العام  البريطاني،(NHS) بفائض تجاوز الملياري جنيه استرليني، ومنذ ذلك الحين، تدهورت حالة النظام المالي، وحاليا تتواجد الهيئة بعجز قياسي  بقيمة مليار جنيه استرليني، وفقا للبيانات الصادرة عن هيئات الاشراف على NHS، اما العامل المسؤول عن العجز فهو نفقات الرواتب للقوى العاملة.

بسبب نقص القوى العاملة ،خاصة الاطباء والممرضات، تضطر الامانات(trusts) التي تشغل مستشفيات NHS الى الاعتماد على شركات القوى العاملة، والتي تتقاضى  مبالغ ضخمة لتوريد الاطباء للاقسام "لردم الثقوب"، في كل مناوبة.
بسبب النقص في الايدي العاملة، يتوجه NHS لشركات القوى العاملة، حيث يتراوح راتب الطبيب الذي يعمل من خلال  هذه الشركات من 500 الى 1000 £ غير صافي للمناوبة.
 
يتراوح راتب الطبيب الذي يعمل من خلال  هذه الشركات من 500 الى 1000 £ غير صافي للمناوبة والتي تستغرق 10 ساعات.  نتيجة لذلك، وبسبب هذا النظام المتبع في المملكة، الكثير من الاطباء يفضلون العمل وفق هذا الاسلوب (locum) اكثر من عقد العمل المباشر امام NHS فالاجر الذي يمنحه NHS. هو اقل من ذلك بكثير.
 
حاليا تحاول الحكومة البريطانية   حل الضائقة عبر  التغيرات الهيكلية ولوائح الاجور، ووفقا لهذا الاصلاح المقترح فان زهاء 53،000 من الاطباء المبتدئين (الاطباء غير المتخصصين) سوف يتاثروا بذلك في المستقبل القريب.

تعريف ساعات العمل

معظم التغييرات تتعلق بتعريف ساعات العمل. فبينما حددت ساعات  العمل "العادية"  بين 7:00  صباحا و 7:00 مساء، من الاثنين الى الجمعة، ووفقا لذلك فالعمل خارج هذه الساعات يمنح  الاطباء التعويض مقابل العمل في ساعات "غير اجتماعية"، تحاول وزارة الصحة البريطانية اعادة تحديد الساعات "العادية". ووفقا للاقتراح، سيتم توسيع ساعات العمل العادية من الاثنين حتى السبت، من الساعة 07:00 صباحا ولغاية 10:00 ليلا.
 
قد لا يبدو الامر سيئا للغاية، الا ان المعنى الاقتصادي  لهذه الخطوة هو ان الاطباء المبتدئين سيتقاضون 30٪ اقل من رواتبهم الحالية. بالنسبة لكثير من الاطباء، فان ذلك يعتبر انتهاك لا يطاق في القدرة على الكسب، حيث قررت الجمعية الطبية البريطانية (BMA) في الايام الاخيرة  التصويت في مسالة ما اذا كان ينبغي الاضراب الشامل احتجاجا. هذا ومن المقرر ان يجرى التصويت في تاريخ 5 نوفمبر .
 
لفهم مجريات الامور في اوساط الاطباء المبتدئين، تم استطلاع 4129 طبيب، وسئلوا عن رد فعلهم في حال وافقت الحكومة على الاصلاح. حيث قال  فقط 28.6٪ انهم سوف يستمرون في العمل في المستشفيات العامة NHS، واجاب 71.4٪ من افراد العينة بانهم سوف ينتقلون الى بلد اجنبي، او سوف ينتقلون للعمل كـ Locum او سيتركوا المهنة نهائيا.
 
وفقا لمعطى  صادر عن General Medical Council، فانهم خلال ثلاثة ايام في اواخر سبتمبر 2015 ، تلقوا 1644 طلبا للحصول على التصاريح اللازمة للعمل في الخارج، بالمقارنة مع متوسط 20-25 طلبا في اليوم الواحد في الماضي.
 
يحذر البعض من ان NHS ستواجه كارثة في حال غادرها الكثير من الاطباء المبتدئين، وغادروا الدولة.
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel