الأطفال الذين يعانون من السل وHIV معرضون لخطر متزايد للموت

الأطفال الذين يعانون من السل وHIV معرضون لخطر متزايد للموت

وجدت دراسة في نيجيريا أن تأخير العلاج الدوائي وجيل خمسة وأكثر يزيدان من خطر الإصابة بالسل في اوساط الشبان المصابين بفيروس HIV

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 5 يناير 2016

توجد في نيجيريا نسبة عالية من الاطفال الذين يعيشون مع فيروس نقص المناعة البشرية HIV ومرض السل (tuberculosis).فحصت هذه الدراسة ان معدل الاصابة بالسل في اوساط الاطفال الذين يحصلون على علاج مضاد لرجوع الفيروسات (antiretroviral treatment- ART)، مقارنة بالاطفال دون السل الذين يتناولون ART. يفترض الباحثون ان علاج السل بالتوازي مع ART هو امر بالغ الاهمية لتحقيق اهداف "90-90-90 "، التي تهدف الى ان يتم في عام 2020 تشخيص 90٪ من حاملي الفيروس، و ان يتم علاج 90٪ منهم عن طريق الادوية وان يتحقق القمع الفيروسي لـ 90٪ من المرضى . واجري تحليل باثر رجعي للسجلات الطبية للاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين 14 وما تحت، ممن بدؤوا ART للمرة الاولى في الاعوام 2011-2012. حيث اجريت التحليلات الوصفية ومتعددة المتغيرات وتحليلات البقاء على قيد الحياة.

وشملت التحليلات النهائية على بيانات بخصوص 1،142 طفلا، يبلغ متوسط عمرهم 3.5 سنوات، وتمت متابعتهم لمدة 24 شهرا في المتوسط. وقد تم جمع البيانات من 20 عيادة. حيث خضع 95.8٪ من الاطفال لاختبارات للكشف عن السل مع بداية ART و 14.7٪ تم العثور لديهم على السل.

ومال الاطفال تحت ART اكثر للمعاناة من السل، عندما كان جيلهم خمس سنوات او اكثر او عندما حدث تاخير في بداية العلاج بالعقاقير. 87.9٪ من الاطفال تلقى العلاج الوقائي مع Cotrimoxazole وعولج 0.8٪ وقائيا بالايزونيازيد (Isoniazid).

وبلغت نسبة حالات السل الجديدة ثلاثة لكل 100 سنة شخص (2.2-4.0) في جيل ستة اشهر، وانخفض هذا المعدل الى 0.2 حالة لكل مائة سنة شخص (0.6-1.4) في جيل 24 شهرا.

كانت الاسباب المرتبطة بالموت هي سوء التغذية (نسبة الخطر المعدل ، aHR : 5،1)،  السل (aHR  : 4،3)، بداية ART  قبل جيل سنة (aHR : 4،0) والتاخر في بداية (ART (aHR : 3.2. كذلك الاطفال دون جيل السنة عند بداية ART ء( aHR: 2،9) والاطفال للاهل المصابين بالسل (aHR: 1.3) مجمل وقف المتابعة الطبية (lost to follow-up).

 اظهرت نتائج الدراسة ان الاطفال الذين يعانون من مرض السل تحت ART تكون لديهم نسبة البقاء على قيد الحياة اقل ويكونون اكثر عرضة لوقف المتابعة. هذه المخاطر، جنبا الى جنب مع العلاج غير الكافي  بالايزونيازيد والتاخير في بداية ART، يشكلون تحديا كبيرا في تحقيق اهداف 90-90-90، ويوضحون الحاجة الفورية لادراج الاطفال المصابين بالسل وفيروس HIV في البرامج واليات اعداد التقارير الدولية العالمية.

 

المصدر: Dick D Chamla, Chukwuemeka Asadu, Abiola Davies, Arjan de Wagt, Oluwafunke Ilesanmi, Daniel Adeyinka, Ebun Adejuyigbe; Patching the gaps towards the 90-90-90 targets: outcomes of Nigerian children receiving antiretroviral treatment who are co-infected with tuberculosis; Journal of the International AIDS Society 2015, 18(Suppl 6):20251

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel