الأطفال الذين يعانون من متلازمة القولون المتهيج معرضون أكثر بـ 4 أضعاف للإصابة بالداء البطني

أظهر بحث استطلاعي أجري في إيطاليا أن الأطفال الذين تم تشخيصهم كمن يعانون من متلازمة القولون المتهيج وفق معايير Rome III، عانوا، أكثر بأربعة أضعاف، من الداء البطني

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

اوجاع البطن المتكررة هي امر شائع لدى الاطفال. تساعد معايير Rome III على تشخيص اوجاع البطن. اظهرت الابحاث على البالغين ان هناك علاقة بين متلازمة القولون المتهيج (Irritable Bowel Syndrome - IBS) وبين الداء البطني (Celiac)، الا انه ليست هناك معلومات كثيرة معروفة عن هذه العلاقة لدى الاطفال.

كان هدف البحث هو قياس مدى انتشار الداء البطني لدى الاطفال الذين يعانون من اوجاع متكررة في البطن. شمل البحث ما يقارب 800 طفل (ابناء 16-4 عاما) من جنوب ايطاليا، والذين تم تحويلهم الى مركز من القطاع الثالث بسبب تذمرهم من اوجاع البطن المتكررة على مدار 6 سنوات. تم تصنيف اوجاع البطن وفق معايير Rome III.

تم تشخيص 35% من الاطفال كمن يعانون من IBS؛ 26% كمن يعانون من عسر الهضم الوظيفي و-40% من وجع البطن الوظيفي. اجرى جميع الاطفال فحصا لمضادات للداء البطني (تم قياس مستويات IgA، IgA مضاد الانزيم الناقل للغلوتامين، الاجسام المضادة لالياف باطن العضلات - Anti Endomysial). تم اخذ عينة من الاثني عشر في حال كانت النتيجة ايجابية.

بالمجمل، تبين لدى 15% من الاطفال داء بطني: 12 طفلا من بين 270 لديهم IBS - اي 4.4%، طفلان من بين 201 طفلا لديهم عسر هضم وظيفي (1%) و-1 من بين 311 مع وجع بطن وظيفي (0.3%). نسبة انتشار الداء البطني المصرح بها لدى مجموعة الاطفال هي 1%. احتمال اصابة الاطفال (OR) مع (IBS) بالداء البطني هو اكبر بـ 4.19 ضعف، بالمقارنة مع الاطفال بدون IBS (مجال الثقة 95%، 2.03-8.49، P<0.001).

يشدد البحث على اهمية استخدام معايير Rome III لتشخيص الاطفال الذين يعانون من اوجاع متكررة في البطن، ويوفر اختيارا جيدا ومعقولا للمرضى الذين يتوجب عليهم اجراء فحوصات شاملة للداء البطني عند التذمر من اوجاع متكررة في البطن (اولئك الذين يستوفون معايير IBS).

المصدر: Cristofori F, Fontana C, Magista A, et al. Increased Prevalence of Celiac Disease Among Pediatric Patients With Irritable Bowel SyndromeA 6-Year Prospective Cohort Study. JAMA Pediatr. Published online April 21, 2014. doi:10.1001/jamapediatrics.2013.4984

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel