ضعف البصر في سن متقدمة يؤثر على المشي

ضعف البصر في سن متقدمة يؤثر على المشي

وجدت دراسة, أن النساء المسنات اللواتي يعانين من ضعف في حدة البصر يمشين ببطء وبخطوات صغيرة أكثر من النساء مع حدة بصر جيدة

نشرت من ويب طب - الخميس , 11 فبراير 2016

بحثت هذه الدراسة تاثيرات المشي بين العقبات مع وجود خلل في الاستيعاب الحسي في كف القدم (distorted foot sensory input) على خصائص المكان والزمان (spatiotemporal) للمشي لدى النساء المسنات اللواتي تعانين من الاعاقات البصرية المختلفة.

تم تجنيد 20 مسنة كورية  لهذه الدراسة. 10 مشاركات كانت لديهن الرؤية بحدة بصر في كلتا العينين (binocular visual acuity – BVA) اقل من 10/5، بينما كان 10 من المشاركات الاخريات مع BVA اعلى من -10/7. مشت المشاركات على مسار GAITRite المغطى بالسجاد، بسرعة وفقا لاختيارهن، في ثلاثة حالات مختلفة من المشي: حافيات القدمين، مع الجوارب وبمسار مع عقبات مع جوارب.

في كل حالات المشي الثلاث التي تم فحصها, المشاركات مع BVA جيد مشين بسرعة عالية وبخطوات اسرع واطول من المشاركات مع BVA منخفض. الايقاع (cadence) كان اسرع لدى المشاركات مع BVA جيد فقط عند مشيهن حافيات القدمين، في حين ان كلا من الايقاع والسرعة انخفضت اثناء عبور المسار الذي يحتوي على العقبات مع الجوارب، مقارنة مع الحالات الاخرى، في كلا المجموعتين.

المشاركات مع BBVA منخفض، لكن ليس مع BBVA جيد، كانت خطواتهن باطوال مختلفة في ظروف المشي المختلفة. كذلك، عبور المسار ذا العقبات مع الجوارب كان مرتبطا بانخفاض طول الخطوة لدى المشاركات ذوات الـ BVA المنخفض.

خلص الباحثون الى ان حدة البصر في سن الشيخوخة تؤثر على المشي، وان الفروقات في حدة البصر تؤثر ايضا على استراتيجية المشي. كذلك، كانت قدرة المشي منخفضة لدى النساء المسنات مع BVA منخفض، مقارنة بالنساء مع BVA جيد، ولا سيما عندما كان الاستيعاب الحسي في القدم غير مكتمل وبوجود العقبات في الطريق.

ولذلك، ينبغي التفكير بجدية بالقيام بتدريبات المشي في الحالات المختلفة لكبار السن مع BVA منخفض، لمنع حالات السقوط.

المصدر: S.-S. Shin, D.-H. An, W.-G. Yoo; The effect of navigating obstacles when walking with deficient (inappropriate, deprived, limited) foot sensory input on spatiotemporal gait parameters of elderly individuals with different visual acuities; European Gariatric Medicine, Volume 6, Issue 1, February 2015, Pages 1–6.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel