الاِعْتِلالٌ الوِعائِيّ الالتهابي العفوي في جيل مبكر المتعلق بتنشيط الجين STING

الاِعْتِلالٌ الوِعائِيّ  الالتهابي العفوي في جيل مبكر المتعلق بتنشيط الجين STING

من خلال الاختبارات الجينية لستة أطفال المصابين بمرض وعائي ذا خصائص مشابهة، استطاع فريق من الباحثين تعريف الاِعْتِلالٌ الوِعائِيّ المرتبط بطفرة دي نوفو لاكتساب الوظائف!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

اجرى فريق الباحثين اختبارات جينية لستة مرضى مصابين بمرض الاعتلال الوعائي الذي بدا لديهم في مرحلة الطفولة المبكرة، وعبر عنه بشكل متشابه: مرض التهابي نظامي مع افات في اصابع اليدين، اصابع القدمين، الانف، الخدين والاذنين، التي تطورت الى درجة النخر وعدم الاستجابة للعلاج. وكان ثلاثة منهم مصابون بمرض الرئة الخلالي Interstitial lung disease الحاد.

اكتشف الباحثون لدى هؤلاء المرضى طفرة "دي نوفو de novo" في الجين TMEM173، الذي يقوم بتشفير للبروتين (STING (Stimulating of Interferon Gene، وسموا هذه بالمتلازمة الالتهابية-العفوية SAVI: STING Associated Vasculopathy with onset in Infancy.

حدد الباحثون ثلاث طفرات مختلفة في هذا الجين، جميعها من نوع مكتسب الوظيفة (Gain of function). ووفقا للباحثين، فان التفعيل المستمر لهذا الجين يؤدي الى التفعيل المستمر للمسار STING- انترفيرون.

تنشيط مسار الـ STING يمكن ان يضر باداء خلايا البطانة وهذه الحالة تثير العملية الالتهابية وتؤدي لانسداد في الاوعية الدموية. عمليا، عملية النخر (الغنغريني) التي تتطور لدى هؤلاء المرضى تشبه ما يحدث في حالات الاعتلال الوعائي الاخرى، الامر الذي يثير مسالة ما اذا كان في هذه الحالات دور ايضا للجين المشفر للـ STING. اشارت عدة دراسات الى ان STING يعمل مثل حارس، من خلال تحسين الاستجابة للاشارات المحفزة بواسطة الانترفيرون. من الممكن ان تشكل عرقلة الـ STING هدفا علاجيا جيدا لحالات اخرى غير حالات الـ . SAVI  

الخيارات العلاجية لل- SAVI محدودة حاليا، لكن وفقا لهذه الدراسة، فان عرقلة مسار الاشارات للاينتروفيرون بواسطة JAK قد تكون خيارا علاجيا فعالا. تمت مؤخرا الموافقة على اجراء دراسة سريرية  تفحص دور الـ JAK كعلاج للـ SAVI.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel