الأفيكسابين والدفيجتارين يظهرون تفوقا من منظور الأمان على NOACs آخرين

الأفيكسابين والدفيجتارين يظهرون تفوقا من منظور الأمان على NOACs آخرين

مقارنة مضادات التخثر الفموية الجديدة (NOACs) الأفيكسابين،الدفيجتارين، الأدوكسابين والريبروكسابين في العلاج الأولي والوقاية على المدى الطويل من التجلط الوريدي

نشرت من ويب طب - الخميس , 7 يناير 2016

مضادات التخثر مثل الهيبارين-heparin وفيتامين K هي العلاج المعياري الحالي (SOC) للعلاج والوقاية من الاحتشاء الوريدي (VTE). على الرغم من مقارنة NOACs في الماضي مع SOC في هذا المؤشر، لم تكن هناك تجارب عشوائية مراقبة (RCT) التي تمت مقارنتها مباشرة بين NOACs مختلفة. تم اجراء مراجعة منهجية وتحليل تلوي للشبكة لمقارنة فعالية وسلامة NOACs للعلاج الاولي وطويل الامد لـ VTE.

نفذت عملية بحث منهجي لقواعد البيانات الالكترونية (خلال شهر يوليو 2014) لتشخيص RCTs التي قيمت الافيكسابين(apixaban)، الدفيجتارين(Dabigatran)، الادوكسابين(Edoxaban) والريبروكسابين(Rivaroxaban) مقابل SOC. وشملت البالغين الذين يعانون من DVT مثبت والانسداد الرئوي او كليهما.

في المجموع، تم شمل ست دراسات مرحلة 3: الافيكسابين (دراسة واحدة، n = 5395)، الريبروكسابين (دراستان، n = 3423/4832)، الدفيجتارين (دراستان، n = 2539/2568)، الادوكسابين (دراسة واحدة، n = 8240). لم تلاحظ فروق ذات دلالة احصائية بين NOACs فيما يتعلق بخطر VTE والوفيات المرتبطة بـ VTE.
 
ارتبط العلاج بالافيكسابين مع بروفيل سلامة جيد جدا، واظهر خطرا منخفضا بشكل واضح  لنزيف كبير او هام  سريريا او ليس كبيرا (CRNM)، مقارنة بالريبروكسابين (الخطر النسبي 0.47، مدى الثقة 95٪ [0.36، 0.61])، للدفيجتارين(0.69 [0.51، 0.94]) وللادوكسابين (0.54 [0.41، 0.69]).
 
ارتبط الدفيجتارين مع الخطر المنخفض للنزيف الكبير وCRNM مقارنة بالريبروكسابين (0.68 [0.53، 0.87]) والادوكسابين (0.77 [0.60، 0.99]).
 
وخلص الباحثون الى ان المقارنة غير المباشرة بين NOACs اظهرت فعالية مماثلة في تخفيض خطر الاصابة بـ  VTE والوفيات المرتبطة بـ VTE. ومع ذلك، اظهر الافيكسابين التفوق من حيث انخفاض معدلات حدوث نزيف كبير وCRNM بعلاج ابتدائي وطويل الامد، واظهر الدفيجتارين التفوق على الريبروكسابين والادوكسابين.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel