الاكتئاب الشديد- تحديد ومراجعة النتائج

الاكتئاب الشديد- تحديد ومراجعة النتائج

ابحاث الاكتئاب الشديد-اثبتت نجاعتها في علاج الاكتئاب الشديد(TRD)، وتشير إلى ان النتائج الأقوى هي فعالية زيادة الجرعات بالأدوية المضادة للذهان

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 20 أكتوبر 2015

الاكتئاب الشديد Major Depression)MDD)، يبدا عادة قبل سن ال 30 ويعود في كثير من الاحيان. هنالك باحثون يفيدون عن غياب التعافي "Remission"  لدى معظم المرضى الذين يعانون من الاكتئاب ومعدل الوضع المزمن لغاية 20٪. لهذا الاضطراب هنالك تكاليف مباشرة وغير  مباشرة كبيرة.

التعافي العرضي يزيد من نسبة الشفاء من MDD، لكن الغالبية العظمى من المرضى الذين يعانون من الاكتئاب لا يبلغون التعافي  بواسطة الادوية الاولى المضادة للاكتئاب. وفقا لـSTAR-D، كانت نسبة الشفاء 28٪ في مرحلة الدواء الاولى  وانخفضت الى 10٪ في المرحلة الرابعة من العلاج.

من المهم   تحديد ماهية الاكتئاب الشديد، TRD، وما هي الخطوات العلاجية الموصى بها وفق النظام المعتمد على البحث.

الطريقة

 اجرى الباحثون فحصا لقواعد البيانات المحوسبة PubMed، Google Scholar) 1980-2013)، مع كلمات المفتاح  الاكتئاب ، مقاومة ، علاج، الادراك، وغيرها. فحص الباحثون ايضا قائمة المراجع للمقالات التي وجدت. تم اختيارالمقالات النهائية للمراجعة الحالية وفقا لاجماع الكتاب، حجم العينة، الاعتبارات المنهجية والجودة الشاملة للمقال.

النتائج

لا اجماع حول ماهية الوضع المسمى بالاكتئاب الشديد. حدد الباحثون تعريف الاكتئاب الشديد عندما  لم يتم تحقيق تعافي عند محاولتين  او اكثر من محاولات الادوية المضادة للاكتئاب (من مجموعات مختلفة من حيث الية العمل).

عرضت خمس مراحل من الاكتئاب الشديد تتعلق بجرعة  المستحضرات ومدة العلاج لكل مستحضر. واعتبرت عدم الكفاءة مع ECT انها الدرجة الاكثر مقاومة للاكتئاب الكبير.

بدائل علاجية

The atypical

ثلاثة ادوية  مضادة للاكتئاب ( atypical)   وافقت عليها ادارة الاغذية والادوية الـFDA كمكملات او للدمج مع مضادات الاكتئاب: اريبيبرازول-Arififrazol، سروقول-SEROQUEL (كيوتيابين-Quetiapine) وادوية الكومبو- فلوكسيتينOLANZAPINE -FLUOXETINE. وجد الدمج مع ( atypical)  ويزيد بالضعف من فرص تحقيق التعافي!

هنالك احتمال اكبر لحصول توقف discontinuity مقارنة مع الدواء الوهمي بسبب الاثار الجانبية التالية: اكاتيزاشن-Akathisia  مع aripiprazole، التخدير (كيوتيابين-Quetiapine) والاثار الجانبية الايضية وزيادة الوزن (الونزابينOlanzapine، كويتيابينQuetiapine).

الجرعات

العلاج الموصى به لعلاج تصاعد الاكتئاب هو 5-20 ملغ aripiprazole ، حوالي 50-300 ملغ كيوتيابين و-3 / 25 ملغ الى 12/50 من المستحضر المركب   OLANZAPINE-FLUOXETINE.  الـ atypical هم الاكثر بحثا في مجالات تصاعد SSRI و SNRI، على الرغم من غياب دراسات مزدوجة التعميةDouble-blind experiment بشان الوقاية من الانتكاس.

 

مزيج من الادوية المضادة للاكتئاب

المزيج من مضادات الاكتئاب هو الخيار عندما لا يساعد  مضاد  الاكتئاب الاول. لا يوجد  مضادات للاكتئاب  وافقت عليه ادارة الاغذية والادوية كـ  Add-on. الفعالية التي ذكرت لاضافة الليثيوم، هرمونات الغدة الدرقية وبوسبيرونBuspirone تحققت مع مضادات الاكتئاب المختلفة، ولكن في الغالب مع ثلاثيات الحلقات ومثبطات MAO .

المبادئ التوجيهية (Guidelines) في مجال التفاقم تعتبر الجمع بين الليثيوم مع دواء  مضاد  للاكتئاب  كخط اول والدمج مع هرمونات الغدة الدرقية او بوسبيرون كخط ثاني.

الدمج مع المنشطات

وجدت العديد من الدراسات ان الريتالين(Methylphenidate) ليس فعالا بما يكفي كاضافة لمضادات الاكتئاب. قد يكون الريتالين غير فعال في TRD، لكنه  فعال  في علاج الاعراض المتبقية من الاكتئاب، مثل الوهن والنعاس. الشيء نفسه ينطبق على مودافينيلMoadafinil. وقد اظهر بحث اولي مع LISDEXAMFETAMINE فعالية مقارنة مع الدواء الوهمي في دراسة تصاعد اكتئاب.

مستحضرات اخرى

ضخ الكيتامين Ketamine  يحسن من اعراض الاكتئاب في غضون 1-4 ساعات للمفحوصين الذين يعانون من الاكتئاب الشديد ويقلل من النزعات الانتحارية.

المكملات الغذائية والطب البديل

هناك كفاءة معينة لـ SAMe  وللميثيل فولات في زيادة مضادات الاكتئاب.

الادوية المضادة للالتهابات

ربما يكون للـ CELECOXIB سيلكوكسيب وللـ NSAIDs  تاثير مضاد للاكتئاب .وكذلك المستحضر اللقاحي انفليكسيماب INFLIXIMAB. 

العلاج النفسي

عدم الاستجابة للادوية ليس مؤشرا لعدم الاستجابة للعلاج النفسي. الـCBT يمكنه ان يساعد الاشخاص الذين لم يستجيبوا بشكل كاف لمضادات الاكتئاب. وجد في دراسة واحدة ان الاستجابة بعد 6 اشهر كانت 46٪، مقابل 22٪ في مجموعة  العلاج العادي .

تحفيز عصبي Neurostimulation

هناك فعالية لعلاج الاكتئاب الشديد بالصدمات الكهربائية ECT، التحفيز  المغناطيسي وكذلك DBS.

التمارين الرياضية الهوائية

تلك هي وسيلة واعدة بالنسبة لاولئك الذين لم يستجيبوا بشكل كاف للادوية فهناك افضلية كبيرة، على سبيل المثال، للنشاط البدني المتسارع، مثلا  المشي السريع (4 ميل في الساعة) لـ210 دقيقة في الاسبوع.

تلخيص

معظم  الاشخاص الذين يعانون من الاكتئاب لا يبلغون حالة التعافي ولا يحافظون على حالة تعافي، وبالتالي لايبلغون مرحلة الشفاء. وبالتالي، فانهم يحتاجون الى المزيد من الادوية،  استبدال الدواء او زيادته.

الحصول على التعافي يعتمد على التحسن الحاصل في الاسابيع الاولى من العلاج وعدم وجود تحسن في الاسابيع الاولى هو مؤشر جيد للتعافي بعد 6-8 اسابيع.

الجمع بين مضادات الاكتئاب لا يزال خيارا شعبيا بالنسبة للاطباء المعالجين على الرغم من عدم وجود دراسة متعددة  للرقابة تدعم فعالية هذا التفضيل. اقوى دليل  في الواقع هو اضافة مضادات ذهان  atypical بالذات.

تفضيل المرضى والخبرة السريرية تدعم اضافة مستحضر تصاعدي عندما يكون هنالك تحسن جزئي  في الاعراض (اذا لم يكن هنالك تحسن البتة، يجب ان يتم استبدال الدواء).

تشمل اتجاهات البحوث المستقبلية حول موضوع الاكتئاب الشديد:

ا.البحث عن تنبؤات في بداية العلاج للتفاعل والسلامة، للحد من عدد المرضى الذين لا يصلون الى نتيجة مرضية.

ب. تحسين الابحاث حول موضوع  التكرار على المدى الطويل وموضوع الجمع مع العلاج النفسي - الاجتماعي.

واخيرا،  من المستحسن تشخيص الاكتئاب في وقت مبكر وعلاجه كذلك في وقت مبكر، او حتى منعه. عدم التجانس ببطء المرضية من MDD وTRD يتطلب التحقيق في طرق جديدة وباليات جديدة.

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel