الاكسيميستان يقلل من عودة الاصابة بسرطان الثدي مع مستقبلات أيضا في فترة ما قبل انقطاع الطمث

بالمقارنة مع التاموكسيفين- tamoxifen حسن الاكسيميستان- exemestane معدل البقاء على قيد الحياة دون مرض ونسبة عودة المرض بعد 5 سنوات ولكن دون تحسن في نسبة البقاء الكلي على قيد الحياة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 أبريل 2015

 نظرا للفائدة التي اظهرتها مثبطات الارومتاز (aromatse inhibitors) في تحسين مرض سرطان الثدي مع مستقبلات الهرمونات بالمقارنة مع دواء التاموكسيفين (tamoxifen) بعد توقف الحيض، سعت تجربة،  نشرت في موقع مجلة NEJM، لفحص فعالية هذه الادوية لدى النساء ايضا قبل توقف الطمث.

في تجربتين من المرحلة 3 تم اختيار 4,690 مريضة بسرطان الثدي مع مستقبلات هرمون لتلقي الاكسيميستان او التاموكسيفين كاضافة لتثبيط المبيض (بمساعد تريبتوريلين - triptorelin او استئصال / تعريض المبيضين للاشعاع) لمدة 5 سنوات.

بعد متابعة لمدة 68 شهر حقق الاكسيميستان فائدة واضحة ذات دلالة احصائية بالمقارنة مع التاموكسيفين في نسبة البقاء على قيد الحياة دون مرض بعد 5 سنوات (91.1٪ مقابل 87.3٪، على التوالي؛ نسبة الخطر [hazard ratio، HR] لعودة السرطان النقيلي ثانية او الموت: 0.72; فارق موثوق 95٪: 0.60-0.85; P <0.001).

وفقا لذلك، وجدت فائدة واضحة ذات دلالة احصائية لـ exemstane ايضا لدى المريضات التي كن خاليات من سرطان الثدي بعد 5 سنوات (92.8٪ مقابل 88.8٪، على التوالي، HR لعودة المرض: 0.66؛ فاصل موثوق 95٪: 0.55-0.80؛ P <0.001).

ومع ذلك، لا يتم العثور على فرق واضح ذا دلالة احصائية في البقاء الكلي على قيد الحياة بين المجموعات (HR للوفيات لدى المعالجات بالاكسيميستان مقابل التاموكسيفين: 1.14؛ فاصل موثوق 95٪: 0.86-1.51; P = 0.37).

كان معدل الظواهر غير المرغوب فيها من الدرجة 3-4 مماثل في كلا المجموعتين (30.6٪ لدى معالجات الاكسيميستان مقابل 29.4٪ لمعالجات التاموكسيفين) مع توزيع مماثل لذلك الموجود لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

في الملخص افاد الباحثون انه لدى مريضات سرطان الثدي مع مستقبلات الهرمونات ما قبل انقطاع الطمث، فان اضافة الاكسيميستان لتثبيط المبيض كعلاج مساعد قللت بشكل واضح في تكرار حدوث المرض.

المصدر:Pagani O, Regan MM, Walley BA, et al. Adjuvant Exemestane with Ovarian Suppression in Premenopausal Breast Cancer. N Engl J Med [Internet] 0 [cited 2014 Jun 4];0(0):null

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel