الألبومين لدى المرضى الذي يعانون من صدمة شديدة يوفر ميزة ديناميكية دموية ولكنه لا يقلل من معدل الوفيات

إعطاء الألبومين بالإضافة الى السوائل البلورانية للمرضى الذين يعانون من صدمة شديدة هو آمن٬ ويوفر ميزة ديناميكية دموية وفيزيولوجية ولكنه لا يحسن من فرص البقاء على قيد الحياة

نشرت من ويب طب - الاثنين , 2 مارس 2015

الالبومين (Albumin) هو البروتين الرئيسي المسؤول عن الحفاظ على الضغط الجرمي (oncotic pressure) والحجم داخل الوعاء٬ وبسبب الميزات الاخرى التي يتسم بها٬ فهناك منطق باعطاء الالبومين للمرضى الذين يعانون من صدمة شديدة (Severe shock). بالاضافة الى ذلك٬ توصلت دراسات سابقة الى نتائج وتوصيات مختلفة وحتى متناقضة فيما يتعلق باعطاء الالبومين لمرضى الصدمة الشديدة. 

اجرى باحثون ايطاليون دراسة عشوائية مدققة٬ متعددة المراكز٬ تالفت من 100 وحدة عناية مركزة (ALBIOS)٬ والتي قارنت بين المرضى الذين يعانون من صدمة شديدة والذين تلقوا سوائل بلورانية (crystalloids) وبين اولئك الذين تلقوا السوائل البلورانية بالاضافة الى الالبومين للحفاظ على مستوى الالبومين في الدم 30 غراما للتر الواحد. استمر توفير السوائل٬ اعتمادا على التوزيع العشوائي٬ حتى تم الخروج من وحدة العناية المركزة او حتى 28 يوم من بداية اعطاء السوائل. المؤشرات التي تمت مقارنتها هي الموت بعد 28 و 90 يوما٬ الفشل العضوي وخطورته٬ مدة الاقامة في قسم العناية المركزة وفي المستشفى.

شملت الدراسة 1818 مريضا. خلال 7 ايام الاولى، كان معدل ضغط الدم الشرياني (MAP) للمرضى في مجموعة الالبومين اكبر من المرضى في مجموعة السوائل البلورانية فقط (P = 0.03)٬ كما ان توازن السوائل الصاف كان اقل بكثير (P<0.001). ولم يكن هناك اختلاف كبير في كمية السوائل المعطاة في اليوم بين المجموعتين. كما لم تكن هناك فروق كبيرة في معدل الوفيات بعد 28 يوما وبعد 90 يوما بين المجموعتين: 31.8% مقارنة مع 32.0% في معدل الوفاة بعد 28 يوما و 41.1% مقارنة مع 43.6% بعد 90 يوما في مجموعة الالبومين مقارنة مع مجموعة السوائل البلورانية فقط٬ على التوالي. ولم يتم العثور على فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعتين في المؤشرات الاخرى التي تم فحصها.

يلخص الباحثون٬ ان توفير الالبومين بالاضافة الى توفير السوائل البلورانية من اجل الوصول لمستوى الالبومين في الدم 30 غرام للتر الواحد، لدى المرضى الذين يعانون من صدمة شديدة٬ هو امن ويوفر ميزة ديناميكية دموية (hemodynamic) وفيزيولوجية (physiologic)٬ ولكنه لا يحدث فارقا كبيرا في البقاء على قيد الحياة بعد 28 و 90 يوما.

المصدر: Caironi P، Tognoni G، Masson S، et al. Albumin Replacement in Patients with Severe Sepsis or Septic Shock. N Engl J Med. 2014: Published online 18th March. 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel