الأمراض الالتهابية الجهازية تزيد من مخاطر الاصابة بسرطان عنق الرحم

الأمراض الالتهابية الجهازية تزيد من مخاطر الاصابة بسرطان عنق الرحم

وجد بحث أن مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي تزيد من مخاطر النمو الشاذ وسرطان عنق الرحم بواقع 1.5 مرة مقارنة بالنساء دون الأمراض الالتهابية الجهازية

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 6 أكتوبر 2015

 اثارت دراسات سابقة القلق من ان النساء اللواتي يعانين من الامراض الالتهابية الجهازية مثل مرض التهاب الامعاء (inflammatory bowel disease - IBD) والذئبة الحمامية الجهازية (Systemic lupus erythematosus - SLE)، معرضات لخطر متزايد للاصابة بسرطان عنق الرحم (cervical cancer).

هذا وقد اجريت دراسة تتبع من اجل تقييم مخاطر ارتفاع درجة النمو الشاذ في عنق الرحم لدى النساء اللواتي تعانين من الامراض الالتهابية الجهازية، بما في ذلك IBDs، الصدفية (psoriasis)، والتهاب المفاصل الروماتويدي (Rheumatoid arthritis  - RA) او SLE، مقارنة بالنساء اللواتي لا يعانين من الامراض الالتهابية الجهازية . 

تم اجراء دراسة تتبع استندت على بيانات مؤمنات في الولايات المتحدة بين السنوات 2001-2012. وشملت الدراسة بيانات حول 133333 من النساء اللواتي يعانين من الامراض الالتهابية الجهازية، محددة على اساس اثنين او اكثر من التشخيصات ووصفة واحدة او اكثر  لعلاج محدد لمرض التهابي مزمن، و533,332 من النساء دون اي امراض التهابية جهازية.

هذا وقد تم تعريف الدرجة العالية من النمو الشاذ في عنق الرحم بواسطة خوارزمية محدثة مع  قيمة  تنبؤية ايجابية (positive predictive value) بواقع 81٪ او اكثر. وقد استمرت المتابعة عامين في المتوسط.

كانت نسبة  حدوث  النمو الشاذ في عنق الرحم وسرطان عنق الرحم لدى النساء مع الامراض الالتهابية الجهازية الاعلى بين المعالجات اللواتي  يعانين من مرض الذئبة الحمراء بواقع 141.1 حالة لكل 100،000 سنة انسان، وادناها بين المعالجات اللواتي  يعانين من الصدفية بواقع 82.2 حالة لكل 100،000 سنة انسان. 

النساء دون اي امراض التهابية جهازية تواجدن مع نسبة حدوث بواقع 73.4 حالة لكل 100،000 سنة انسان.

نسبة الخطر (Hazard ratio - HR) للمتغيرات المتداخلة (confounders) كانت 1.07 لـ IBDء, 0.96 للصدفية, 1.49 لـ RA  و1.53 لـ SLEء. الـ HR ارتفع ولكن بدون دلالة احصائية، في IBD، RA وSLE حيث تم في خط الاساس استخدام  ادوية تثبط جهاز المناعة  او الستيرويد.

وخلص الباحثون الى ان مخاطر ارتفاع درجة النمو الشاذ في عنق الرحم وسرطان عنق الرحم كان 1.5 مرات اكبر بين النساء مع RA و SLE مقارنة مع النساء دون الامراض الالتهابية الجهازية، ويمكن ان يزيد هذا الخطر مع استخدام الادوية التي تقمع الاستجابة المناعية او الستيرويدات.

المصدر:

Risk of high-grade cervical dysplasia and cervical cancer in women with systemic inflammatory diseases: a population-based cohort study; Seoyoung C Kim, Robert J Glynn, Edward Giovannucci, Sonia Hernández-Díaz, Jun Liu,Sarah Feldman, Elizabeth W Karlson, Sebastian Schneeweiss, Daniel H Solomon; Ann Rheum Dis 2015;74:1360-1367 Published Online First: 11 March 2014doi:10.1136/annrheumdis-2013-204993

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel