الأمواج الفوق-صوتية أقل نجاعة في تشخيص التشوهات الخلقية

تبين في بحث أجري في شمال إنجلترا أن احتمال تشخيص التشوهات الخلقية أقل بشكل بارز في أوساط النساء الحوامل اللواتي تعانين من السمنة، بالمقارنة مع النساء الحوامل ذوات الوزن السليم

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 مارس 2015

نسبة النساء اللواتي تعانين من السمنة اخذة بالازدياد. في هذا البحث، تم اختبار تاثير السمنة على احتمال تشخيص التشوهات الخلقية في فحص الامواج الفوق-صوتية اثناء الحمل. شمل البحث مجمل الاجنة الذين تم تشخيص تشوه خلقي لديهم بين السنوات 2006-2009 في شمال انجلترا. لم تشمل في البحث تشوهات كروموزومية، تشوهات تتعلق بالتشوهات الماسخة والتشوهات الطفيفة (مثل syndactyly او اللسان المعقود). في كل حالة، تم الاختبار فيما اذا تم تشخيص التشوه في فحص الامواج الفوق-صوتية.

تم الكشف عن 2,483 حالة من التشوهات الخلقية. كانت التشوهات الاكثر انتشارا هي التشوهات القلبية الوعائية (945 حالة). لقد انخفضت نسبة تشخيص التشوهات في فحص الامواج الفوق-صوتية كلما ارتفع تصنيف ال-BMI لدى الام (نقصان الوزن، الوزن السليم، الوزن الزائد او السمنة). كان احتمال تشخيص تشوه خلقي معين منخفضا جدا في اوساط النساء اللواتي تعانين من السمنة (BMI>30) بالمقارنة مع النساء ذوات الوزن السليم (BMI 18.5-24.9) - مع aOR 0.77, 95%CI 0.60-0.99m P=0.046.

في اوساط مجمل المشتركات، لم يكن هناك فرق بارز في احتمال تشخيص التشوهات الخلقية بين النساء ذوات الوزن الناقص او النساء اللواتي تعانين من الوزن الزائد، وبين النساء ذوات الوزن السليم.

في اختبار النساء بجيل 35 فما فوق، تبين ان هناك احتمال ضئيل بدرجة بارزة للكشف عن تشوهات خلقية حتى في اوساط النساء اللواتي تعانين من الوزن الزائد بالمقارنة مع النساء ذوات الوزن السليم (aOR 0.46, 95%CI 0.35-0.84, P=0.012).

كان احتمال تشخيص تشوه قلبي وعائي في اوساط النساء ذوات الوزن الناقص اكبر من ذلك للنساء ذوات الوزن السليم (aOR 2.95, 95%CI 1.13-7.70, P=0.027)، ولم يكن هناك فرق بين النساء اللواتي تعانين من السمنة او الوزن الزائد وبين النساء ذوات الوزن السليم.

يشير الباحثون الى ان تشخيص التشوهات الجنينية في فحص الامواج الفوق-صوتية صعب اكثر في اوساط النساء ذوات ال-BMI المرتفع. يجب اعلام الامهات اللواتي تعانين من السمنة بشان الاحتمال الضئيل في الكشف عن التشوهات لدى الجنين.

المصدر:  Best et al.; Impact of maternal body mass index on the antenatal detection of congenital anomalies, BJOG. 2012 Nov;119(12):1503-11

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel