الاهمال الطبي: 1٪ من الأطباء مسؤولين عن ثلث مجموع دعاوى التعويض

الاهمال الطبي: 1٪ من الأطباء مسؤولين عن ثلث مجموع دعاوى التعويض

هذا ما وجدته دراسة التي فحصت دعاوي التعويض التي انتهت بالحكم بالتعويض المادي، وفقا للدراسة، الأطباء الرجال كبار السن هم أكثر عرضة للدعاوى المتكررة

نشرت من ويب طب - الاثنين , 1 فبراير 2016

واحد في المئة فقط من مجموع الاطباء الممارسين للمهنة في الولايات المتحدة مسؤولين عن 32٪ من مجموع دعاوي التعويض التي تم تقديمها في العقد الاخير بسبب الاهمال الطبي، والتي انتهت بدفع التعويضات؛ هذا ما اظهرته دراسة التي نشرت مؤخرا في مجلة NEJM.

وقد اجريت الدراسة من قبل باحثين في جامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا وملبورن، استراليا. حيث حللوا اكثر من 66 الف دعوة مقدمة بسبب للاهمال الطبي والتي حكم فيها بدفع تعويضات مالية، بالنسبة لنحو 54 الف طبيب في الولايات المتحدة.

وجدت الدراسة ان احتمال تكرر الدعاوي لدى الاطباء الذكور اعلى 40٪ منه لدى الطبيبات. واشار الباحثون الى ان المدعين للتعويض غالبا ما كانوا يربحوا ويحصلوا على التعويض من خلال ترتيبات خارج المحكمة، وفقط 3٪ من القضايا المقدمة استمرت في اطار الاجراءات القانونية داخل المحكمة. المبلغ المتوسط المدفوع في التسوية او بناء على اوامر من المحكمة، بلغ 371,054 دولار. ما يقرب من ثلث الدعاوي كانت متعلقة بموت المعالجين و- 54٪ كانت مرتبطة بضرر جسدي خطير.

وجد ايضا, ان معظم الاطباء المتورطين بوتيرة عالية في قضايا الاهمال الطبية كانوا في الغالب من كبار السن من الرجال في مجالات: طب الاعصاب, جراحة العظام, الجراحة العامة، جراحة التجميل وامراض النساء والتوليد.

وتبين ايضا ان تقديم دعوى في الماضي يزيد من خطر تقديم دعوى قضائية اخرى بسبب الاهمال الطبي. كما واشارت الدراسة الى ان الاطباء الذكور معرضون لخطر تقديم الدعاوي القضائية بنسبة اعلى بـ 40٪ منها لدى الطبيبات. ادنى نسبة خطر للدعاوي المتكررة وجدت بين الاطباء النفسيين واطباء الاطفال.

وجد البحث ايضا ان الاطباء الشباب (حتى سن 35) اظهروا مخاطر بنسبة 30٪ للدعاوي المتكررة بسبب الاهمال الطبي بالمقارنة مع زملائهم الاكبر سنا.

وقال البروفيسور الطبيب ديفيد ستودرت (Studdert)، احد مؤلفي تقرير الدراسة انه سوف يكون من الضروري محاولة اكتشاف الاطباء في مجالات معينة المعرضين لخطر اكبر للاهمال الطبي "قبل ان يسيروا على المسار التراكمي من الاحداث" - "ثم فعل شيئا ما لوقف ذلك".

 

للدخول الى المصدر الرجاء الضغط هنا

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel