الأوبئة،الأماكن التي تصاب ونتائج علاج الوَرَمٌ الأَرُوْمِيٌّ الغُضْرُوْفِيٌّ

الأوبئة،الأماكن التي تصاب ونتائج علاج الوَرَمٌ الأَرُوْمِيٌّ الغُضْرُوْفِيٌّ

وجد الباحثون أن عملية الكشط تؤدي إلى انخفاض نسبة التكرار والى تحسن الوظائف لدى من يعانون من وَرَمٌ أَرُوْمِيٌّ غُضْرُوْفِيٌّ

نشرت من ويب طب - الأحد , 25 أكتوبر 2015

الورم الارومي الغضروفي (Chondroblastoma) هو ورم حميد ونادر في الغضاريف، والذي يظهر عادة لدى الاطفال والمراهقين. هذه الدراسة استباقية -prospective study متعدد المراكز مسح الخصائص الوبائية ونتائج العلاج الجراحي لمرض الورم الارومي الغضروفي لدى مجموعة كبيرة من المرضى.

شملت هذه الدراسة 199 مريض الذين يعانون من الورم الارومي الغضروفي في الاطراف، من بينهم 154 من الفتيان و54 من الفتيات, بمتوسط عمر 18 عاما. فحص الباحثون البيانات السريرية, فحوصات التصوير الشعاعي، النتائج النسيجية, طرق العلاج والنتائج.

المكان الاكثر شيوعا لحدوث الورم كان في الجزء الداني (proximal) من عظم الظنبوب (tibia، 27.5٪ من المرضى)، يليه الجزء الداني من عظم الفخذ (26٪)، واخيرا الجزء القاصي (Distal) من عظمة الفخذ (19٪). 73.5٪ من المرضى عانوا من الام قبل المشاركة في هذه الدراسة. وكان متوسط المدة الزمنية للالم والاعراض الاخرى 8.7 اشهر.

عند الانضمام للدراسة، كانت لوحات النمو (الانمية physis ) مفتوحة لدى 25.7٪ من المرضى, في مراحل الاغلاق لدى 22.2٪ ومغلقة لدي 52.1٪.

تمت متابعة 126 مريضا لمدة سنة على الاقل (62 شهرا من المتابعة بالمتوسط).

العلاج

كان العلاج الاولي بواسطة عملية الكشط (curettage) التي اجريت في 119 مريضا (94.4٪)، وسبعة مرضى خضعوا لعملية استئصال لكتلة ورمية واحدة (en bloc resection, 5.6%). وصلت نسبة عودة المرض الموضعي الى 5٪ بعد عملية الكشط والى 0٪ بعد عملية الاستئصال.

العامل الوحيد الذي وجد انه يرتبط بعودة الورم كان مكان الورم في الجزء الداني من عظم الذراع (humerus).

وجدت هذه الدراسة, ان الورم الارومي الغضروفي شائع بالاساس في الجزء الداني من عظم الظنبوب، او عظم الفخذ، مع وجود نسبة اعلى لدى الذكور. عودة المرض تحدث عادة في الجزء الداني من عظم الذراع. نتائج الدراسة تشير الى ان عملية الكشط وزرع العظام توفر سيطرة محلية جيدة، واداء وظيفي كافي بالنسبة للاطفال والمراهقين الذين يعانون من الورم الارومي الغضروفي.

المصدر:

Hairong Xu, Dylan Nugent, Hector L. Monforte, Odion T. Binitie, Yi Ding, G. Douglas Letson, DavidCheong, Xiaohui Niu; Chondroblastoma of Bone in the Extremities
A Multicenter Retrospective Study; J Bone Joint Surg Am, DOI: 10.2106/JBJS.N.00992 Published 3 June 2015

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel