الأورام الوعائية العملاقة في الكبد تزيد من خطر التمزق والنزيف

الأورام الوعائية العملاقة في الكبد  تزيد من خطر التمزق والنزيف

وجد بحث أن الأورام الوعائية في الكبد والتي يزيد حجمها عن 4 سم وما فوق تزيد من خطر حدوث تمزق في الكبد

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 نوفمبر 2015
تم تقييم حدوث وانتشار الاورام الوعائية في الكبد (hepatic haemangioma) حتى الان فقط من خلال تشريح الجثث بعد الموت. على الرغم من الاورام الوعائية في الكبد هي عادة حميدة ودون عوارض، فانها يمكن ان تسبب مضاعفات خطيرة.
وكان الغرض من هذه الدراسة  تقييم حدوث اورام وعائية في الكبد  ومحاولة التحديد الكمي لخطر حدوث مضاعفات خطيرة، بما في ذلك التمزق العفوي.
 
تم اجراء التحليل الاستعادي  لنتائج تم جمعها منذ سبع سنوات، رصدت في بنك البيانات لمركز طبي واحد. وقد مسح المحللون النتائج الاشعاعية لـ83181 معالجا ممن خضعوا لـ CT البطن او التصوير بالرنين المغناطيسي MRI. تم مسح الملاحظات وفق الصور، حيث ربطت بمزيد من التقدم السريري.
 

في المحصلة

بالمجمل، تم تشخيص 2071 مريضا يعانون من اورام وعائية بالكبد (بمعدل: 2.5٪). ومن بينهم كان هنالك 226 مريضا (10.9٪) باورام يبلغ قطرها 4 سم او اكثر (اورام وعائية عملاقة).
 
وتم تقدير خطر النزيف لدى المرضى دون عوامل خبيثة موازية: حيث  حدث نزيف عفوي لدى خمسة من 1067 معالجا (0.47٪). كانت للمرضى الخمسة  جميعا اوراما وعائية ضخمة، حيث كانت لاربعة من المعالجين افات  نمت خارج الكبد (exophytic lesions) تمثلت بنزيف داخل الصفاق (Haemoperitoneum)، وكان مريض وحيد مع ورم وعائي تموضع في مركز الكبد، حيث واجه نزيفا داخل الكبد.
 
تحمل الاورام الوعائية العملاقة مخاطر منخفضة ولكن مع اهمية سريرية كبيرة  لتمزق الكبد  (3.2٪ في هذه السلسلة).
يزداد هذا الخطر خاصة عندما يبلغ حجم الاورام الوعائية محيط الكبد وتنبت خارجا، لذا ينبغي التفكير  بازالة الورم الوعائي في هذه الحالات.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel