الاولميسارتان ومرضى السكري: لا ادلة قاطعة حول مخاطره على صحة القلب

أعلنت إدارة الغذاء والدواء FDA ،انها انتهت من فحص استخدام الاولميسارتان في مرضى السكري، ولم تجد أدلة على زيادة المخاطر على القلب والأوعية الدموية!

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

بدات وكالة الغذاء والدواء الامريكية الـ FDA في عام 2010 بفحص ما اذا كانت هناك زيادة في المخاطر على القلب والاوعية الدموية في مرضى السكري لمن تناول دواء اولميسارتان (Olmesartan)، الذي ينتمي الى مجموعة حاصرات مستقبلات الانجيوتنسين 2، ويستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

بدا الفحص  بعد ظهور نتائج من دراسة ROADMAP، الذي اجريت لفحص ما اذا كان العلاج بهذا الدواء يمكن ان يمنع تضرر الكلى لدى مرضى السكري. ووجدت الدراسة، بشكل غير متوقع، انه لدى مجموعة المرضى التي تم علاجها بهذا الدواء كانت هناك زيادة في مخاطر حدوث الوفاة بسبب مشاكل في القلب والاوعية الدموية بالمقارنة مع المجموعة التي اخذت الدواء الوهمي. لكن خطر الاصابة بالنوبة القلبية غير القاتلة كان اقل في المجموعة التي تلقت العلاج بالمقارنة مع تلك التي تلقت الدواء الوهمي. من اجل تقييم المخاطر قامت ادارة الغذاء والدواء بفحص النتائج من بحوث اخرى.

اعلن الـ FDA انه انهى فحصه ولم يجد دليلا قاطعا بخصوص زيادة خطر حدوث مشاكل في القلب والاوعية الدموية عند مرضى السكري الذين ياخذون علاج الاولميسارتان . الفائدة من هذا العلاج ما زالت تطغي على المخاطر المحتملة.

على ضوء ذلك، فان توصية الـ FDA هي ان المرضى الذين ياخذون علاج الاولميسارتان ، او ادوية اخرى لعلاج ارتفاع ضغط الدم، ينبغي الا يتوقفوا عن اخذ العلاج دون استشارة الطبيب المعالج لهم. التوصيات بشان علاج الاولميسارتان لم تتغير.

المصدر:

FDA. Olmesartan: Drug Safety Communication – FDA Review Finds Cardiovascular Risks for Diabetics Not Conclusive. FDA Safety. 24th June 2014.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel