الإيبوبروفين يقلل من مخاطر مرض الباركنسون

وجد في مراقبة ل- 136,197 شخصا أن الأشخاص الذين تناولوا الايبوبروفين بانتظام كانوا معرضين لمخاطر نسبيه أقل (RR 0.62) للإصابة بمرض الباركنسون.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

رد الفعل الالتهابي في الدماغ هو احد العوامل التي قد تسهم في التسبب بالاصابة بمرض الباركنسون. وفي دراسة استطلاعية   اجريت في كلية الطب في جامعة هارفارد، تم فحص تاثير الادوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAID) على مخاطر الاصابة بمرض الباركنسون.

عبر مراقبة ل- 136,197 مشاركين في استطلاع ال-  NHS (Nurses' Health Study) وال- HPFS و(Health Professionals Follow-up Study) الذين لم يكن لديهم باركنسون عند انضمامهم للبحث (في سنة 1998 في- NHS وفي سنة 2000 في HPFS) خلال 6 سنوات من المتابعة تم اكتشاف، 291 حالة من مرض الباركنسون.

الاشخاص الذين تناولوا الايبوبروفين Ibuprofen بانتظام كانوا معرضين لمخاطر اقل للاصابة بمرض الباركنسون. بعد الملائمة للسن, التدخين, استهلاك الكافيين وغيرها من المتغيرات، كان الخطر النسبي 0.62 RR. كانت هناك علاقة خطية مباشرة بين جرعة الايبوبروفين المستخدمة في الاسبوع وبين الخطر النسبي (p trend 0.1).

ولم يعثر على اي تاثير من هذا القبيل على خطر الاصابة بمرض باركنسون في حالات استخدام المسكنات الاخرى. بالنسبة للاسبرين تم العثور على خطر نسبي 0.99 RR، بالنسبة للاسيتومينوبين- Acetaminophen  RR 0.86 وبالنسبة لل- NSAID الاخرى  1.26 RR. نتائج التحليل  من الدراسات المستقبلية اكدت صحة هذه النتائج، وتبين منها، بالنسبة للايبوبروفين RR 0.73.

نظرا لتاثير الايبوبروفين، وليس لمضادات الالتهاب- NSAID او المسكنات الاخرى، على مخاطر الاصابة بمرض باركنسون، فمن المهم مواصلة فحص قدرة هذا الدواء على حماية الجهاز العصبي.

المصدر: Gao X. et al., Neurology. 2011 Mar 8; 76(10):863-9: Use of ibuprofen and risk of Parkinson disease.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel