البروفيل الوراثي يساهم في مدى تأثير الأطعمة المقلية على السمنة

وجدت دراسة واسعة النطاق أن ذوي البروفيل الجيني الذين يميلون للبدانة هم أيضا معرضون لزيادة خطر حدوث السمنة لديهم نتيجة لاستهلاك الأطعمة المقلية

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

السمنة هي احد اهم اسباب المرض في العالم الغربي ونسبة انتشارها تتزايد في العقود الاخيرة، وخاصة في الولايات المتحدة. هناك علاقة بين تناول الوجبات السريعة، وخصوصا الاطعمة المقلية، وبين السمنة. كما ان لدى البعض ميولا وراثيا للسمنة اكثر من غيرهم، ولكن حتى الان لم يتم فحص العلاقات المتبادلة بين الاثنين: البروفيل الوراثي الذي يعطي الميل الى السمنة وتناول الاطعمة المقلية.

فحص الباحثون من "جامعة هارفارد" ما اذا كانت المواصفات الجينية المعروفة كمساهمه في الميل الى السمنة تؤثر على العلاقة بين تناول الاطعمة المقلية والسمنة. تم اختيار 32 منطقة جينية والتي وجد فيها ان التنوع الجيني يرتبط بالميل الى البدانة. تحقيقا لهذه الغاية، استخدموا بيانات من ثلاث دراسات مراقبة كبيرة: 9,623 امراة من بحث شمل الممرضات، 6,379 رجل من بحث شمل اصحاب المهن الطبية و- 21,421 امراة من بحث شمل الصحة والجينات لدى المراة.

وجد الباحثون علاقة ذات دلالة احصائية بين الاستعداد الوراثي وتناول الاطعمة المقلية وبين السمنة. العلاقة بين الوراثة والبدانة زادت مع زيادة تواتر تناول الاطعمة المقلية. من تلخيص الابحاث الثلاثة وجد ان الفرق في مؤشر كتلة الجسم على كل 10 اليلات (allele, allelomorph) التي تزيد من خطر الاصابة بالسمنة كان 1.1 (Sampling error- خطا الاستعيان 0.2)، 1.6 (Sampling error- خطا الاستعيان 0.3), و 2.2 (Sampling error- خطا الاستعيان 0.6) لاكل الاطعمة المقلية اقل من مرة في الاسبوع، 1-3 مرات في الاسبوع، 4 مرات او اكثر في الاسبوع، على التوالي (P <0.001 للدمج بينها).

كانت نسبة خطر حدوث السمنة (فارق موثوق 95٪) على كل 10 اليلات التي تزيد من خطر حدوث السمنة 1.6 (1.4-1.9), 2.1 (1.7-2.6), 2.7 (2.1-3.5) لهذه الفئات الثلاث التي تستهلك الاطعمة المقلية.

ولخص الباحثون، استنادا الى نتائج ثلاث دراسات مراقبة كبيرة، فان هناك علاقة بين استهلاك الطعام المقلي وزيادة الوزن وحدتها تختلف تبعا للوراثة. بالاضافة الى ذلك، التاثير الجيني على السمنة يتاثر من استهلاك الاطعمة المقلية. وتاكد الدراسة اهمية خفض استهلاك الاطعمة المقلية، وخاصة لدى الاشخاص الذين لديهم خلفية جينية التي تساهم في البدانة.

المصدر: Qi Q, Chu AY, Kang JH, et al. Fried food consumption, genetic risk, and body mass index: gene-diet interaction analysis in three US cohort studies. BMJ 2014;348:g1610

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel