التادالافيل علاج فعال للذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد

فحصت دراسة استخدام التادالافيل كخيار علاجي لعلاج التضخم الحميد في البروستاتا مع أعراض المسالك البولية السفلى

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 7 أبريل 2015

 الرجال الذين يعانون من تضخم البروستاتا الحميد (BPH)، قد يتعرضون لاعراض في المسالك البولية السفلية (LUTS), مثل كثرة التبول، الالحاح في التبول، التبول المتقطع، التبول الليلي، صعوبة التبول، الافراغ الجزئي او ضعف تدفق البول. العلاج الفعال للـ LUTS مع وجود ((BPH-LUTS يتطلب النظر بعناية لعدد من العوامل، بما في ذلك شدة اعراض المرض، وجود حالات مرضية موازية او متزامنة، القدرة على تحسين الاعراض والتاثير على نوعية الحياة (QOL)، فضلا عن الاثار الجانبية المحتملة لخيارات العلاج المؤقت.

عدد من التجارب السريرية قامت بتقييم مثبطات الفسفودايستراز - 5 (PDE-5) في الحد من LUTS  لكن التادالافيل (سياليس، ليلي) هو مثبط PDE-5 الوحيد الذي تمت الموافقة عليه لعلاج علامات واعراض BPH، وكذلك للرجال الذين يعانون من العجز الجنسي (ضعف الانتصاب  ED) وعلامات واعراض BPH. هذه الدراسة فحصت المقالات التي قيمت فعالية التادالافيل لدى المرضى الذين توجد لديهم علامات واعراض BPH، مع وبدون العجز الجنسي (ضعف الانتصاب ED)، مما ادى لموافقة الجهات الرقابية في الولايات المتحدة واوروبا حيث اظهرت تجارب متعددة الجرعة وتجارب التحقق من صحة النتائج ان التادالافيل حسن بشكل كبير وفقا للمقياس الدولي من اعراض البروستاتا (IPSS) بعد 12 اسبوعا من علاج التادالافيل بجرعة 5 ملغ مرة واحدة يوميا. لوحظ تحسن ذو دلالة احصائية، في مؤشر التاثير على تضخم البروستاتا الحميد (BII)، ولوحظت نتيجة منخفضة في الـ IPSS، IPSS QOL وفي مؤشر الاداء الجنسي الدولي (IIEF).

حدث تحسن في اعراض المسالك البولية بغض النظر عن العمر، العلاج السابق مع حاصرات الفا-1، لشدة BPH-LUTS في بداية التجربة، او لحالة الـ ED. وخلص الباحثون الى انه في حين ان التادالافيل معروف بالاساس كخيار العلاج التقليدي للرجال الذين يعانون من ED، فانه يمثل ايضا خيارا علاجيا فعالا وجيد التحمل لدى الرجال المصابين بـ BPH-LUTS المعتدل الى الحاد.

المصدر: : Tadalafil – a therapeutic option in the management of BPH-LUTS: Carson CC et al., Int J Clin Pract. 2014 Jan; 68(1):94-103

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel