التادالافيل: مثبط -5 فسفودايستراز لعلاج تضخم البروستاتا الحميد

قد يكون التادالافيل بديلا معقولا للأشخاص الذين يعانون من أعراض المسالك البولية السفلية المرتبطة بالتضخم الحميد في البروستاتا، خاصة مع وجود حالات الضعف الجنسي

نشرت من ويب طب - الخميس , 9 أبريل 2015

التادالافيل - Tadalafil (سياليس، ليلي) هو مثبط فسفودايستراز - 5 (PDE-5) والذي تمت الموافقة عليه مؤخرا من قبل ادارة الغذاء والدواء الامريكية (FDA)، لعلاج اعراض المسالك البولية السفلى (LUTS) المرتبطة بتضخم البروستاتا الحميد (BPH).

الالية لتحسين LUTS تعتبر مرتبطة بثلاث نظريات رئيسية: التغيرات في مستويات اكسيد النيتريك (NO)، تثبيط البروتين كيناز المرتبط بـRho  وتقليل تصلب الشرايين في الحوض.

 وقد اثبتت فاعلية مثبطات PDE-5 لعلاج LUTS المرتبط  بـ BPH في عدد من التجارب العشوائية، بالمقارنة مع العلاجات الوهمية. ويعتبر التادالافيل افضل، لانه يتميز بفترة صلاحية استخدام اطول، ولكن مثبطات PDE-5 الاخرى اعطت نتائج جيدة لعلاج BPH ولم يثبت انها اقل فاعلية من التادالافيل.

قبل اعطاء التادالافيل مع ادوية اخرى في ان واحد مثل: مضادات الفا الادرينالية  غير الانتقائية, النترات ومثبطات السيتوكروم P-450، ينبغي اجراء تقييم بشان تفاعلات الادوية المحتملة. الاثار السلبية المحتملة التي لوحظت بعد استخدام التادالافيل، ضمن فحص ادارة الـ FDA، شملت : الام الظهر، عسر الهضم - Dyspepsia, الصداع والدوخة.  بالنظر للفعالية وسلامة الاستخدام المؤقتة، في هذه الايام، فمثبطات الـPDE 5   تادالافيل، تمثل بديلا معقولا لعلاج الرجال الذين يعانون من LUTS المرتبط بـ BPH، خصوصا مع وجود الاضطراب الوظيفي الجنسي، في وقت واحد.

 المصدر: Tadalafil: A Phosphodiesterase-5 Inhibitor for Benign Prostatic Hyperplasia: Cantrell MA et al. Pharmacotherapy. 2013 Mar 25, Advanced Online Publication.

                                                                                     

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel