التادالافيل فعال في علاج اضطرابات استثارة الأعضاء التناسلية لدى النساء المصابات بداء السكري من النوع 1

وجدت هذه الدراسة أن العلاج اليومي مع 5 ملغ من التادالافيل يحسن الجوانب الجنسية الذاتية ويمكن استخدامه لعلاج اضطرابات استثارة الأعضاء التناسلية للنساء قبل سن اليأس واللاتي يعانين من داء السكري من النوع 1

نشرت من ويب طب - الاثنين , 6 أبريل 2015

النساء المصابات بداء السكري من النوع 1 قد يعانين ايضا من اضطراب الاداء الجنسي، ويرجع ذلك اساسا الى امراض الاوعية الدموية المحيطية. كان الهدف من هذه التجربة اختبار ما اذا كان التادالافيل (سياليس) بجرعة 5 ملغ يوميا، فعالا للنساء في فترة ما قبل سن الياس او المصابات بالسكري من نوع 1 وايضا باضطراب استثارة الاعضاء التناسلية الجنسية.

تم تجنيد 33 متطوعة لتجربة استباقية لمدة 12 اسبوع، حيث اخذن خلالها 5 ملغ من التادالافيل (Tadalafil). النتائج التي تم فحصها هي فعالية التادالافيل بجرعة 5 ملغ فيما يتعلق بالاستثارة الجنسية للاعضاء التناسلية (المؤشر الرئيسي) وكذلك من حيث الشهوة، النشوة، الاستمتاع، تواتر النشاط الجنسي والالام في الاعضاء التناسلية (مؤشرات ثانوية). وقد تم تقييم هذه المؤشرات ذاتيا بواسطة استبيان قصير حول التجربة الشخصية، وكذلك بشكل موضوعي، من خلال فحص دوبلر (Doppler) الملون بواسطة الامواج الفوق صوتية لتدفق الدم عبر شفتي البظر. وعلاوة على ذلك، تم استخدام الاستبيان القصير SF-36 لتقييم جودة الحياة (QoL).

اكملت 32 امراة الدراسة. افادت النساء بحدوث تحسن في جودة الحياة في الاسبوع الـ 12 من المتابعة (P <0.05). التادالافيل ادى الى تحسين الاثارة الجنسية في الاعضاء التناسلية وكذلك النشوة الجنسية، الاستمتاع واللذة الجنسية، هذا ما اتضح من وتيرة النشاط الجنسي ووتيرة الافكار او التخيلات الجنسية (P <0.05). ايضا الالم اثناء عملية الجماع (عسر الجماع - dyspareunia) انخفض مقارنة مع بداية التجربة (P <0.001).

بعد اعطاء التادالافيل، سرعة الدم الانقباضي المتوسطة في لحظة النشوة ارتفعت، وسرعة الدم الانبساطي المتوسطة انخفضت، بالمقارنة مع بداية التجربة (P <0.001). وعلاوة على ذلك، فان مؤشر المقاومة المتوسط ومؤشر النبض المتوسط كان اعلى بكثير بالمقارنة مع القيم في بداية التجربة (P <0.001).

خلص الباحثون الى ان العلاج اليومي مع 5 ملغ تادالافيل يحسن الجوانب الجنسية الذاتية ويمكن استخدامه لعلاج اضطرابات استثارة الاعضاء التناسلية لدى النساء في فترة ما قبل انقطاع الطمث اللاتي يعانين من داء السكري من النوع 1. سلبيات هذه الدراسة ان العينة كانت صغيرة وكذلك عدم وجود مجموعة مراقبة من العلاج الوهمي.

المصدر: Tadalafil mg Daily Treatment for Type 1 Diabetic Premenopausal Women Affected by Sexual Genital Arousal Disorder: Caruso S. et al.، J Sex Med. 2012 May 21. doi: 10.1111/j.1743-6109.2012.02777.x. Advance Online Publication

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel