التبرع بنخاع العظام: ليس هناك خطر زائد للإصابة بالورم الخبيث، أمراض المناعة الذاتية أو الجلطة

مع ذلك، كانت نسبة الأعراض الجانبية أعلى لدى المتبرعين بنخاع العظام بينما نسبة خطر الاصابة بالورم الخبيث لدى المتبرعين بالخلايا الجذعية كانت أقل منها لدى مجموع السكان

نشرت من ويب طب - الخميس , 2 أبريل 2015

 استخدام المواد التي تشجع على تكاثر خلايا نخاع العظم (bone marrow، BM) مثل Granulocyte colony-stimulating factor‏ (G-CSF) لدى المتبرعين بالخلايا الجذعية من الدم المحيطي (peripheral blood stem cells، PBSC) يثير المخاوف بشان اثارها السلبية مثل الاورام الخبيثة وامراض المناعة الذاتية لدى المتبرعين انفسهم.

سعت دراسة جديدة،  نشرت في مجلة Blood، لفحص نسبة الاعراض الغير مرغوب فيها (adverse events) لدى المتبرعين ومقارنتها بين طرق التبرع المختلفة. شملت الدراسة 2,726 متبرعا بـ BM و 6,768 متبرعا بـ PBSC الذين قاموا بالتبرع بين الاعوام 2004-2009 ضمن اطار البرنامج الوطني للمتبرعين بنخاع العظم - National Marrow Donor Program. نسبة الاعراض الغير مرغوب فيها، وفقا لتعريفات ادارة الغذاء والدواء الامريكية (FDA) ووفقا لتصنيف جمعية الاطباء المستقلين، كانت اعلى بكثير وبشكل واضح لدى مجموعة المتبرعين بـ BM بالمقارنة مع المتبرعين بـ PBSC  (2.38٪ مقابل 0.56٪; نسبة الارجحية [odds ratio، OR]: 4.13؛ P <0.001). زيادة الخطر بقيت كما هي ايضا فيما يتعلق بالاعراض الغير مرغوب فيها المهددة للحياة، الغير متوقعة، المزمنة او التي تؤدي الى اعاقة (0.99٪ لدى المتبرعين ب- BM مقابل 0.31٪ لدى المتبرعين ب- PBSC; نسبة الارجحية: 3.20؛ P <0.001).

وفقا للتقسيم بحسب الجنس وجدت لدى النساء نسبة مضاعفة من الاعراض السلبية (نسبة الارجحية للرجال: 0.50؛ P = 0.005). على النقيض من النتائج المذكورة اعلاه، فان نسبة حدوث السرطان، امراض المناعة الذاتية وتجلط الدم (thrombosis) لم تكن مختلفة بين المجموعات، وكانت نسبة الاصابة بالسرطان لدى المتبرعين بـ PBSC اقل حتى من تلك التي لدى عموم السكان وفقا لبيانات SEER.

في الملخص حدد الباحثون, انه على الرغم من انها اكثر شيوعا لدى النساء وبعد التبرع بنخاع العظام بالمقارنة مع التبرع بالخلايا الجذعية من الدم المحيطي، فعمليا الاعراض  غير المرغوب فيها نادرة جدا ولا يوجد دليل على زيادة خطر حدوث الامراض الخبيثة، امراض المناعة الذاتية او سكتة الدماغية على الرغم من استخدام الـ G-CSF لدى المتبرعين بـ PBSC.

المصدر: Pulsipher MA, Chitphakdithai P, Logan BR, et al. Lower risk of serious adverse events and no increased risk of cancer after PBSC versus bone marrow donation. Blood 2014;:blood–2013–12–542464

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel