التثقيف حول الأضرار الناجمة عن استخدام البنزوديازبينات يخفض عدد مستخدميها

شرح الأعراض الجانبية الناجمة عن استخدام البنزوديازبينات، بالإضافة لعرض البدائل لهذه الأدوية، أدى إلى ازدياد في نسبة المسنين الذين أوقفوا استخدامها

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

اوصى الاتحاد الامريكي لرعاية شؤون المسنين من خلال حملته "الاختيار الحكيم" (Choosin Wisely)، بالامتناع عن استخدام البنزوديازبينات (benzodiazepines - وهي مجموعة من الادوية تستخدم في التخفيف من حدة الارق) او اي ادوية مهدئة اخرى لمواجهة الارق، القلق او الهذيان لدى المسنين. ياتي ذلك بسبب كون استخدام هذه الادوية يجعل المسن اكثر عرضة للسقوط وكسر عنق عظمة الفخذ.

للحد من الاقبال على هذه الادوية لدى المسنين، تم اقتراح حل وهو التثقيف المباشر حول الاضرار الناجمة عن استخدام هذه الادوية، مع عرض البدائل لها، واقتراح بروتوكول امن لوقف استخدامها لمن كان قد لجا لاستخدامها.

لفحص مدى نجاعة هذا الحل، تم اجراء بحث جديد (EMPOWER). شمل البحث على 30 صيدلية، و300 مسن لا يقل عمر اي منهم عن الـ 65 عاما، كانوا قد بداوا يستخدمون البنزوديازبينات منذ زمن. تلقى كل من الـ 300 مسن كتيبات تثقيفية، وبعد مرور 6 اشهر، بدا حوالي ثلثي المجموعة بالاستفسار لدى الطبيب و/او الصيدلي حول وقف استخدام هذه الادوية، وقد قام %27 منهم بوقف استخدامها فعلا. ياتي ذلك في مقابل نسبة %5 فقط لدى من لم يتم تثقيفهم في المجموعة الضابطة (فرق %23 في نسبة الخطر؛ مدى الثقة %95؛ %32-%14). استنتج البحث ان واحدا من كل 4 مسنين ممن يتم تثقيفهم يتوقف عن استخدام هذه الادوية. وان %11 ممن يتم تثقيفهم ايضا، يتعاطون هذه الادوية بجرعات اقل.

قد خلص الباحثون الى ان التثقيف المباشر يؤدي فعلا الى ازدياد في نسبة المقلعين عن استخدام البنزوديازبينات لدى المسنين، والى ان تثقيف الاطباء وحدهم حول الموضوع لا يكفي.

المصدر: Tannenbaum C, Martin P, Tamblyn R, et al. Reduction of Inappropriate Benzodiazepine Prescriptions Among Older Adults Through Direct Patient EducationThe EMPOWER Cluster Randomized Trial. JAMA Intern Med. Published online April 14, 2014. doi:10.1001/jamainternmed.2014.949.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel