التجاوب للعلاج بالتدلافيل قد يكون لفترات أطول من السيلدينافيل

التجاوب مع علاج أولي مع مثبط PDE-5: دراسة عشوائية، بتنسيق مفتوح للمقارنة بين التدلافيل (Tadalafil) مرة يوميا، تدلافيل حسب الحاجة وسيلدينافيل (Sildenafil) حسب الحاجة، في مرضى مع عجز جنسي.

نشرت من ويب طب - الخميس , 19 مارس 2015

ايقاف العلاج بمثبط الفسفودايستراز 5 (5 PDE-5 - phosphodiesterase) لمعالجة ضعف الانتصاب (erectile dysfunction - ED) في الكثير من الاحيان; التجاوب قد يتغير، اعتمادا على نظام علاجي اولي.
هدف التجربة كان تقييم تاثير العلاج الاولي مع تدلافيل (Tadalafil - سياليس، ليلي) بجرعة مرة واحدة يوميا (OaD)، تدلافيل حسب الحاجة (PRN - pro re nata) او سيلدنافيل (Sildenafil) حسب الحاجة (PRN)، على التجاوب للعلاج.

في تجربة بتنسيق مفتوح، كثيرة المراكز، رجال (> 18 سنة) مع ED، الذين لم يعالجوا بالماضي مع مثبطات PDE-5، تم تقسيمهم بعشوائية (1:1:1) لتدلافيل 5 ملغم OaD، تدلافيل 10 ملغم PRN او سيلدينافيل 50 ملغم PRN. فترة العلاج عشوائية (RT - randomized treatment) لمدة 8 اسابيع (مع فرصة لملائمة الجرعة) وبعدها، 16 اسبوع علاج براغماتي (علاج واقعي - pragmatic treatment) (اعطيت فرصة للتبديل بين مثبطات PDE-5).

تم قياس التجاوب للعلاج مع مرور الوقت حتى ايقاف الـ RT (لاي سبب من الاسباب)، حسب التقييمات بطريقة كبلان-مايير (Product limit estimator). فروق بمجموعة العلاج قدرت كنسبة خطر (HR; مخاطر النسبية للكوكس).

770 مريض (معدل العمر، 53 سنة) وجهوا عشوائيا لتدلافيل (OaD (n=257، تدلافيل (PRN (n=252 وسيلدينافيل (PRN (n=261.

تقييمات كبلان-مايير للمرضى الذين اوقفوا RT، كانت 52.2، 42.0 و-66.7% على التوالي. المدة المتوسطة حتى ايقاف الـ RT، كانت اطول، بشكل واضح، للتدلافيل OaD و PRN (لـ 130 و- > 168 يوم)، مقارنة مع السيلدينافيل (67 يوم) (HR - نسية الخطر [97.5% مدى الثقة ]: 0.66 [0.51، 0.85] و-0.49 [0.37، 0.65];P<0.001). اسباب الايقاف، مع فروق كبيرة بين المجموعات (P<0.05)، شملت "انعدام فائدة (مدة الانتصاب)" (سيلدينافيل 9.2% مقارنة لتدلافيل Oad 4.3%، PRN 2.8%)، "عقبة الوقت، بعد فراغ قصير للفاعلية" (سيلدينافيل 4.2% مقارنة بتدلافيل OaD  0% -PRN 0.4% و-"احساس ان الدواء يسيطر على حياتي الجنسية" (سيلدينافيل 2.7% مقارنة لتدلافيل OaD 0%).

لم يجدوا فروق بين المجموعات، بمجال الوظيفة الجنسية، حسب المؤشر الدولي للوظيفة الجنسية (International Index of Erectile Function-Erectile Function domain)، من بداية التجرية وحتى نهاية RT (معدل حسب نسبة المربعات المفتوحة: 9.4 – 10.0، P=0.359). ) او فواصل في العلاج، بعد اعراض جانبية (1.2 – 1.6%). العارض الجانبي الاكثر انتشارا (> 4%) كان صداع.

استنتج الباحثون ان مرضى مع ED، الذين تم توجيههم لعلاج مع تدلافيل OaD او PRN، كانوا اصحاب تجاوب مستمر اكثر، بشكل اكبر، لعلاج اولي، اكثر من المرضى الذين تم توجيههم لسيلدينافيل PRN. تحسين الوظيفة الجنسية وسلامة البروفيل (safety profiles)، كانت متشابهه في ثلاث مجموعات العلاج.

المصدر: Adherence to Initial PDE-5 Inhibitor Treatment: Randomized Open-Label Study Comparing Tadalafil Once a Day، Tadalafil on Demand، and Sildenafil on Demand in Patients with Erectile Dysfunction: Buvat J et al.، J Sex Med. 2013 Apr 2. Advanced Online Publication/

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel