التجربة على الخلايا الجذعية للأجنة التي من المتوقع أنها تعاني من هشاشة العظام

التجربة على الخلايا الجذعية للأجنة التي من المتوقع أنها تعاني من هشاشة العظام

أعلن المعهد الطبي "كارولينسكا" في ستوكهولم أنه سوف تبدء في نهاية العام تجربة، حيث يتم فيها حقن الخلايا الجذعية الجنينية لجنين أثناء وجوده في الرحم

نشرت من ويب طب - الأحد , 18 أكتوبر 2015

اعلن المعهد الطبي "كارولينسكا" في ستوكهولم، مع المستشفى الهولندي Great Ormond Street في كلية كينجس، (الاثنين) انه ستبدا في يناير كانون الثاني اول تجربة سريرية للخلايا الجذعية الجنينية في العالم بحيث يتم حقنها لجنين الذي ما يزال ينمو في الرحم، كعلاج ضد مرض هشاشة العظام، osteogenesis imperfecta. يعتبر اليوم هذا المرض الوراثي كمرض عضال.

تجربة حقن الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية الجنينية - التي يمكن ان تكون اساسا لتطور مجموعة واسعة من الانسجة والاعضاء - يتم حقنها للاجنة في الرحم او بعد الولادة مباشرة للتقليل من اعراض المرض. المرض يمكن ان يكون قاتل في كثير من الحالات: الاطفال الذين يولدون مع هذا المرض قد يعانون من كثرة حدوث الكسور في العظام. الذين يبقون على قيد الحياة قد يعانون من 15 كسر كل عام، مع وجود اسنان هشة لديهم، تضرر السمع ومشاكل في النمو.

هل هو مرض وراثي

هذا هو مرض وراثي والذي يؤدي لان يكون الكولاجين الذي من المفترض ان يوفر للعظم ملمسه ومبناه، يكون ناقص، او ان تكون نوعيته رديئة

مصدر الخلايا الجذعية الجنينية التي سيتم حقنها في التجربة سيكون من الاجنة بعد الاجهاض. الخلايا التي سيتم حقنها من المفترض ان تعطي حل لهذه المشكلة من اجل تمكين النمو المنتظم للعظام.

الجانب الوراثي من التجربة، سوف تشرف عليه الدكتورة لين تشيتي من المستشفى في لندن. نظيرتها السويدية هي الدكتورة سيسيليا جوترستورم. حيث ذكرتا ان الخلايا الجذعية الجنينية سوف يتم حقنها لـ 15 طفل اثناء وجودهم في الرحم. حقنة اضافيه سوف يتلقونها بعد ان يولدوا. 15 طفل اضافي سوف يتلقون هذا العلاج فقط بعد ان يولدوا - وسيتم مقارنة نتائج هذا الاجراء مع الاطفال المصابين بهذا المرض، الذين لم يتلقوا هذا العلاج.

الهدف من ذلك هو الحد بشكل كبير من وتيرة حدوث الكسور وكذلك تقوية العظام. اذا تكللت التجربة بالنجاح، فسوف يكون لها في المستقبل تاثير على علاج مرض ضمور العضلات دوشين (Duchenne).

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel