التحديثات الأخيرة في مجال سرطان الرئة

سرطان الرئة هو الثاني انتشاراً وتنسب له ثلث حالات الوفاة من مُجمل حالات السرطان.

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

سرطان الرئة اصبح نموذجا للطب التخصصي في مجال علم الاورام، ولمشاركة الكم الهائل من المعلومات المحتلنة في هذا المجال انتقينا بعضا من التحديثات البارزة:

1. علاج بيلوجي يعتمد في اساسه على تفعيل الطفرة الجينية بحيث يزداد متوسط العمر من سنة واحدة الى 3.5 سنوات. الاعراض الجانبية المنتشرة هي الطفح الجلدي والاسهال  - في نطاق تسهل السيطرة عليه.

2. هنالك ثلاثة ادوية يتم تناولها عبر الفم تمت الموافقة عليها لاعاقة مسار EGFR ׁׁ(ايريسا - IRESSA، تارسيفا TACEVA، جيوتريف GIORTIF). تناول العلاج مرة واحدة يوميا عن طريق الفم. 60-80% من مجمل المرضى الذين يحملون هذه الطفرة يتجاوبون مع العلاج خلال اسابيع قليلة. انخفاض فاعلية العلاج على الاغلب يحدث بعد سنة تقريبا بسبب المناعة المكتسبة.

3. الربع تقريبا ممن يعانون من وجود خلايا سرطانية في الرئة لديهم طفرة في الوحدة الوراثية EGFR  و ALK.


4. نصف حالات المناعة لمقاومة مسار EGFR تحصل بسبب طفرة ثانوية من نوع T790M، والتي يمكن منعها بواسطة ادوية محددة والتي يجري بحثها ضمن بحوث عملية متقدمة (CO-1686، AZ-9291).

5.  تعطيل مسار ALK بواسطة Xalkori تؤدي الى رد فعل لدة 60-80% من المرضى. تمت الموافقة خلال الشهر الحالي في الولايات الامريكية دواء اخر سيريتينيب (Ceritinib) بهدف تعطيل مسار الـ ALK حيث يلحظ تجاوب لدى 60% من المرضى.

6. الثلث من المرضى الذين يعانون من خلايا سرطانية في الرئة يحملون الطفرة الوراثية KRSA. هنالك العديد من اساليب العلاج والتي تعمل على تعطيل المجموعات المنخفضة من الانزيم المسؤولة عن تفعيل عمليات في الخلية الحية عن طريق فسفرة الجزيئات. دراسات مرحلة 3 قيد البحث.  نصف حالات المناعة لتعطيل مسار EGFR تحصل بسبب طفرة ثانوية والتي يمكن السيطرة عليها ومنعها عن طريق علاج وادوية قيد البحث.

7. علاج وحدات المناعة في سرطان الرئة :

ا - الخلايا السرطانية في الرئة تطلق بروتينات والتي بدورها تحد من فاعلية الغدد.
ب- الاحكام على البروتين الذي تم اطلاقه (PDL1) او حظر منطقة الاعتراض في الغدة (PD1) كلاهما اشارا الى نتيجة واطالة في العمر لدى ما يقارب ربع حالات مرضى سرطان الرئة الذين تم علاجهم، وبالتناسب مع كميات (PDL1)  في دراسات المرحلة الاولى والثانية.
ج- يتم الان الاشراف على استعمال الادوية التالية كعلاج موثوق به في الدرجة الاولى

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel