تسريب المورفين لفترات طويلة لدى الرضع لا يؤدي إلى اضطرابات عصبية

تسريب المورفين لفترات طويلة لدى الرضع لا يؤدي إلى اضطرابات عصبية

أظهرت دراسة عدم وجود اختلاف في عتبة التحفيز الحرارية، عتبة الألم، الألم المزمن أو في الوظائف العصبية بين الأطفال الذين تلقوا تسريب المورفين لفترات طويلة

نشرت من ويب طب - الأحد , 18 أكتوبر 2015

الهدف من الدراسة

التاثير القصير والطويل المدى على شدة الالم لدى المواليد (neonatal pain) والعلاج الدوائي تم فحصه كثيرا على مر السنين.

التعرف على الاثار الطويلة الامد لتسريب المورفين-Morphine لفترات طويلة في فترة الرضاعة على الحساسية للالم الحراري، حدوث الالم المزمن وعلى وظائف الجهاز العصبي.

نتائج دراسة تسريب المورفين

من بين 150 رضيع الذين شاركوا في دراسة المراقبة والذين تم اختيارهم بشكل عشوائي لتنفيذ التسريب لفترة طويلة للمورفين او للتسريب الوهمي، المعدل منذ كانوا يتلقون التنفس الاصطناعي، 89 طفل خضعوا للفحص الحسي الكمي (quantitative sensory testing) والفحص العصبي في جيل 8 او 9.

43 طفلا من مجموعة المورفين و- 46 طفل من مجموعة العلاج الوهمي شاركوا في دراسة المتابعة هذه.

تمت مقارنة قيم عتبة التمييز الحراري والالم مع بيانات 28 مشارك اصحاء من مجموعة المراقبة. تحليلات متعدد المتغيرات كشفت انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في عتبة التمييز الحرارية وعتبة الالم بين الاطفال الذين تلقوا المورفين مقارنة مع الاطفال الذين تلقوا العلاج الوهمي.

كذلك، فان حالات حدوث الالم المزمن كانت مماثلة في كلا المجموعتين.

كانت نتائج الفحص العصبية سليمة لدى 29 (76٪) من الاطفال في مجموعة المورفين ولدى 25 (61٪) من الاطفال في مجموعة المراقبة.

اظهرت نتائج هذه الدراسة ان تلقي تسريب المورفين لفترات طويلة بجرعة 10 ميكروغرام لكل كيلوغرام في الساعة في مرحلة الطفولة لم يؤدي لاثار جانبية مرتبطة بقيم عتبة الكشف الحرارية والالم، ولم يؤثر على حدوث الالم المزمن او الوظائف العصبية بعد 8-9 سنوات من تلقي التسريب.

المصدر:

Abraham J. Valkenburg, Gerbrich E. van den Bosch, Joke de Graaf, Richard A. van Lingen, Nynke Weisglas-Kuperus, Joost van Rosmalen, Liesbeth J.M. Groot Jebbink, Dick Tibboel, Monique van Dijk; Long-Term Effects of Neonatal Morphine Infusion on Pain Sensitivity: Follow-Up of a Randomized Controlled Trial Journal of Pain Medicine, September 2015Volume 16, Issue 9, Pages 926–933

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel