التشريح الافتراضي بواسطة CT بعد الوفاة، مقارنة بالتشريح التقليدي

أظهر بحث أجري في ألمانيا أن التشريح الافتراضي بواسطة ال-CT التصويري الوعائي (Angiographic) متعدد المراحل هو بديل مناسب للتشريح التقليدي في حالات الوفاة المفاجئة

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 مارس 2015

التشريح الافتراضي بواسطة CT من بعد الوفاة، ما يعرف ب-PMCT، تم اختباره في السابق، الا انه كان مقيدا جراء قدرته الرديئة في الكشف عن الامراض القلبية الوعائية. طرا في السنوات الاخيرة انخفاض في نسبة اجراء التشريح بعد الوفاة وذلك بسبب رفض العائلة والمخاوف من تقديم الشكاوى على سوء الممارسة الطبية وغيرها. هناك احتمال لايجاد بديل افتراضي، يمكن مقارنته مع التشريح التقليدي.

في هذا البحث الاستطلاعي المتراكز، والذي اجري في المانيا، قارن الباحثون بين التشريح التقليدي والتشريح بواسطة PMCT متعدد المراحل، مع اضافة التصوير الوعائي لدى الاشخاص الذين توفوا وفاة مفاجئة او اولئك الذين توفوا خلال 48 ساعة من بعد حادثة تتطلب انعاش قلبي رئوي CPR. تمت مقارنة الدلائل في عمليات التشريح مع التشخيصات الماخوذة من السجلات الطبية للمرضى قبل وفاتهم. تم تصنيف دلائل التشريح كدلائل رئيسية او ثانوية وفقا لمدى تاثيرها على الادارة السريرية للمريض.

من بين 143 حالة التي استوفت معايير التعميم، تم اجراء التشريح فقط في 35% من الحالات (50)، وذلك لاسباب تقنية او بسبب رفض العائلة. لقد صادق التشريح الافتراضي على 93% من التشخيصات التي تم الكشف عنها في السجلات الطبية، مقابل 80% في التشريح التقليدي. ان عمليات التشريح (الافتراضية والتقليدية) مكنت من تشخيص 16 دليلا رئيسيا و-238 دليلا ثانويا جديدا (هذه الدلائل لم تظهر في السجلات الطبية). تم تشخيص 73 دليلا جديدا، بما في ذلك 32 حالة من تضيق الشرايين الاكليلية، بواسطة التشريح الافتراضي فقط . في 11 حالة، اظهر التشريح الافتراضي نواقص املاء غير محددة، والتي لم يتم التقرير عنها في التشريح التقليدي.

استنتج الباحثون من هذا البحث ان التشريح الافتراضي الذي يدمج التصوير الوعائي يعتبر بديلا مناسبا للتشريح التقليدي في حالات الوفاة المفاجئة، وعندما لا يكون التشريح التقليدي ممكنا. من ناحية اخرى، تم اجراء هذا البحث في مركز طبي واحد، يعمل به اطباء تخصصوا في التشريح الافتراضي، وبالتالي، يجب اجراء بحث اخر كي يكون بالامكان تعميم هذا التطبيق العلمي.

المصدر: Wichmann D, Heinemann A, Weinberg C, et al. Virtual Autopsy With Multiphase Postmortem Computed Tomographic Angiography Versus Traditional Medical Autopsy to Investigate Unexpected Deaths of Hospitalized Patients: A Cohort Study. Ann Intern Med. 2014;160(8):534-541.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel