نتائج التعرض داخل الرحم للميثادون مقابل البوبرينورفين على المواليد

وجدت دراسة, أن البوبرينورفين هو الأفضل للعلاج بالمقارنة مع الميثادون كخيار اول في علاج الصيانة الأفيوني, نظرا للضرر المحدود في مؤشرات النمو داخل الرحم.

نشرت من ويب طب - الاثنين , 6 أبريل 2015

معظم النساء المتعلقات بالمواد الافيونية في النرويج يتلقين علاج الصيانة الافيوني (OMT) بواسطة الميثادون (methadone) او البوبرينورفين (Buprenorphine) خلال فترة الحمل. الشروط لبدء العلاج لكلا الدوائين هي نفسها، ويتم توفير الادوية من قبل اشخاص مهنيين في مختلف انحاء البلاد. اظهرت دراسات دولية  قارنت بين الميثادون والبوبرينورفين اثناء الحمل وجود اختلافات في نتائج المولود بين الادوية. 

هذه الدراسة قارنت النتائج لدى المواليد بعد التعرض داخل الرحم للميثادون او البوبرينورفين في بحث (Cohort Study) الوطني على 139 امراة / مولود بين السنوات 1996-2009. النتائج بعد تعديل المتغيرات ذات الصلة، اظهرت ان المواليد الذين تعرضوا للبوبرينورفين كان لديهم محيط الراس اكبر، الوزن اعلى والطول اعلى.

نسبة حدوث متلازمة الفطام عند المولود وفترة العلاج المطلوب لهذه المتلازمة لم تظهر فرق بين المجموعات. تم استخدام القليل من المخدرات والبنزوديازيبينات خلال فترة الحمل. ومع ذلك، فان استخدام المخدرات او البنزوديازيبينات خلال فترة الحمل تمت متابعته اثناء علاج لفترة اطول لمتلازمة الفطام لدى المولود عندما حدثت.

استنتاجات الاهمية السريرية لهذه النتائج هي ان كلا الدوائيين - الميثادون والبوبرينورفين - هي خيارات علاج مقبولة خلال فترة الحمل، بما يتفق مع نتائج الدراسات السابقة. اذا تم اعطاء علاج OMT اثناء الحمل، فالبوبرينورفين هو الافضل كخيار اول على ضوء الضرر المحدود اكثر في مؤشرات النمو داخل الرحم. تاكيد الحمل في وقت مبكر، ومتابعة الحمل اللصيقة والشاملة مهمة لتشجيع النساء ضمن علاج الـ OMT على تجنب استخدام التبغ, الكحول او المخدرات.

المصدر: Welle-Strand GK, Skurtveit S, Jones HE, Waal H, Bakstad B, Bjarkø L, Ravndal E.Neonatal outcomes following in utero exposure to methadone or buprenorphine: a National Cohort Study of opioid-agonist treatment of Pregnant Women in Norway from 1996 to 2009.Drug Alcohol Depend. 2013 Jan 1;127(1-3):200-6. doi: 10.1016/j.drugalcdep.2012.07.001. Epub 2012 Jul 25

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel