التغذية المتوسطية والتغذية قليلة الدسم تقلل من مقاومة للإنسولين

التغذية المتوسطية والتغذية قليلة الدسم تقلل من مقاومة للإنسولين

تزيد التغذية قليلة الدسم من الحساسية للإنسولين في الكبد، بينما تساعد التغذية المتوسطية على زيادة الحساسية للإنسولين في العضل وإلى حد معين في الكبد أيضا

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 20 يناير 2016

فحص هذا البحث اذا كان النمط الظاهري لمقاومة الانسولين (Insulin resistance) (الكبد و/او العضلات) يحدد كيف تؤثر الحمية المتوسطية ​​او قليلة الدسم على مقاومة الانسولين تحديدا للنسيج ووظيفة خلايا بيتا (Beta cells) في البنكرياس.

شملت هذه الدراسة 642 مشاركا في دراسة CORDIOPREV-DIAB، والتي درست تاثير النظام الغذائي المتوسطي الغني بزيت الزيتون، على خطر الاصابة بمرض السكري من النمط 2، تم تخصيص 327 مريضا للحمية المتوسطية، وتتالف من 35٪ من الدهون و 22٪ منها غير مشبعة احادية [monounsaturated fat]، وخصص 315 مشاركا لاتباع نظام غذائي قليل الدسم يحتوي على اقل من 28٪ من الدهون.
 
قسم الباحثون في خط الاساس المشاركين الى اربع مجموعات ظاهرية على اساس نوع المقاومة للانسولين:
(1) دون مقاومة الانسولين
(2) مقاومة الانسولين في العضلات
(3) مقاومة الانسولين في الكبد
(4) مقاومة الانسولين في الكبد والعضلات.
 
تم تقييم مؤشر المقاومة للانسولين في الكبد (hepatic insulin resistance index - HIRI)، مؤشر الحساسية للانسولين في العضلات (muscular insulin sensitivity index - MISI) والـ disposition index في خط الاساس وبعد سنتين من المتابعة.
 
كان 322 مريضا في خط الاساس دون مقاومة للانسولين، 106 مع مقاومة للانسولين في العضلات، 109 مع مقاومة للانسولين في الكبد و 105 مع مقاومة للانسولين في الكبد والعضلات. تسببت كلا انواع الحمية في انخفاض مقاومة الانسولين (P <0.001)، وانخفضت درجات MISI لدى المرضى الذين يعانون من مقاومة الانسولين في العضلات ومقاومة الانسولين في العضلات والكبد (p <0.01).
المواظبة على المدى الطويل على حمية البحر الابيض المتوسط ادت الى زيادة في مؤشر التصرف ومؤشر مقاومة الانسولين لدى المرضى الذين يعانون من مقاومة الانسولين في العضلات (p = 0.042 و p = 0.044) وزيادة في disposition index لدى المرضى الذين يعانون من مقاومة الانسولين في العضلات والكبد (p = 0.048). ذلك، في حين اسفر النظام الغذائي منخفض الدهون الى ارتفاع في مؤشر disposition index لدى المرضى الذين يعانون من مقاومة الانسولين في الكبد (p = 0.017) .
 
خلص الباحثون الى انه على الرغم من ان شكلي النظام الغذائي يساهمان في تحسين الحساسية للانسولين، هنالك اختلافات في هذه الاثار على اساس النمط الظاهري (phenotype) لمقاومة الانسولين. ايضا، وفقا للنتائج بخصوص disposition index، ومؤشر مقاومة الانسولين، فان النظام الغذائي قليل الدسم هو اكثر فائدة للمرضى الذين يعانون من مقاومة الانسولين في الكبد، في حين ان حمية البحر الابيض المتوسط هي اكثر فائدة للمرضى الذين يعانون من مقاومة الانسولين في العضلات او الكبد والعضلات.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel