التغيرات الجينية هامة سريريا لدى 78٪ من مرضى سرطان المعدة المتقدم

التغيرات الجينية هامة سريريا لدى 78٪ من مرضى سرطان المعدة المتقدم

وجد التشخيص الجيني المعمق تغيرات جينية تؤثر على ملائمة العلاج المستهدف لدى 78٪ من 116 مريضا يعانون من سرطان المعدة المتقدم محليا أو نقيليا

نشرت من ويب طب - الاثنين , 8 فبراير 2016

اضافة العلاج الموجه ضد HER2) ERBB2) للعلاج الكيميائي يحسن من فرص البقاء على قيد الحياة لدى المرضى الذين يعانون من سرطان المعدة (Stomach Cancer) ممن لديهم تضخم (amplification) في الجين ERBB2، مع ان الغالبية من مرضى سرطان المعدة لا يحملون هذا التغيير الجيني، وبالتالي وفق المبادئ التوجيهية الحالية لا يمكنهم الاستفادة من هذا العلاج الموجه.  سعت دراسة نشرت في دورية The Oncologist  لتحديد تغييرات وراثية  لدى المرضى الذين يعانون من السرطان الجيني والتي تؤثر على الاستجابة للعلاجات المستهدفة الموافق على استخدامها او اختبارها في التجارب السريرية.

خضعت في الدراسة 116 حالة من سرطان المعدة المتقدم المحلي او النقيلي (90.0٪) للتوصيف الجيني الشامل. 78٪ من الحالات حملت تغييرا جينيا واحدا او اكثر ذا اهمية سريرية، حيث وجدت  اعلى نسبة من التغييرات في الجينوم في: TP53 (50%), ARID1A (24%), KRAS (16%), CDH1 (15%),CDKN2A (14%),CCND1 (9.5%),ERBB2 (8.5%), PIK3CA (8.6%), MLL2 (6.9%), FGFR2 (6.0%) MET (6.0%).

وجدت التغييرات الجينية في مستقبلات التيروزين كيناز (Tyrosine Kinase) في 20.6٪ من الحالات، ومعظمها مع التضخم في ERBB2 ( بموازاة تبديلات القواعد [base substitution] الذين وجدوا بانتشار مساوي للتضخم)، FGR2 وMET. كما وجدت طفرات نادرة (2.6٪) في جين BRAF.

وفيما يتعلق بالاثار السريرية لهذه التغييرات ذكر الباحثون ان مريض واحد حمل تضخم MRT استجاب لمدة خمسة اشهر لـ crizotinib؛ (Xalkori Pfizer)، مثبط متعددة الاغراض لـ ALK / ROS1 / MET.

يلخص الباحثون النتائج  بالقول ان التوصيف الوراثي الشامل يحدد التغيرات الجينية التي تحمل  اثارعلاجية مركزة الهدف مع تضخيم في MET وتبديل القواعد في جين ERBB2.

 

المصدر: Ali SM, Sanford EM, Klempner SJ, Rubinson DA, Wang K, Palma NA, Chmielecki J, Yelensky R, Palmer GA, Morosini D, Lipson D, Catenacci DV, Braiteh F, Erlich R, Stephens PJ, Ross JS, Ou SH, Miller VA.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel