التغييرات في درجة الحرارة تفاقم من أعراض اعتلال عضلة القلب الضخامي لدى نصف المرضى

التغييرات في درجة الحرارة تفاقم من أعراض اعتلال عضلة القلب الضخامي لدى نصف المرضى

وفق الدراسة، ينبع التفاقم غالبا من الحرارة ويميل للتأثير على النساء والمعالجين بعد الإجراء الجراحي

نشرت من ويب طب - الاثنين , 18 يناير 2016
يؤدي ارتفاع درجات الحرارة الى توسع الاوعية الدموية الطرفية وانخفاض ضغط البطين الايسر خلال الضغط الانقباضي (afterload)، ويمكن ان يخلق في الوقت نفسه ارتفاعا في التدفق لمخرج البطين الايسر (left ventricular outflow tract – LVOT).
 
تناولت هذه الدراسة تاثير درجة الحرارة الخارجية على اعراض اعتلال عضلة القلب الضخامي (hypertrophic cardiomyopathy)، لتحديد ما اذا كانت تلك الاعراض ترتبط بمخرج LVOT، جودة الحياة وخطر الموت القلبي المفاجئ (sudden cardiac death - SCD).
 
رصد الباحثون 173 مريضا مع عضلة القلب الضخامي، الذين توجهوا للمركز الطبي. من هؤلاء المرضى، 143 (83٪) كانت لديهم اعراض اعتلال عضلة القلب الضخامي، و 72 (50٪) منهم شهدوا تفاقم الاعراض نتيجة لتغييرات درجة الحرارة الخارجية.
تفاقمت الاعراض بسبب الحمى فقط في اوساط 57 (79٪) من المرضى فقط، في حين تاثر 15 (21٪) من البرد فقط وبدرجة مماثلة من الحرارة والبرد. المرضى الذين تاثروا باي تغيير في درجة الحرارة (الحرارة او البرد) يميلون الى ان يكونوا من النساء (P = 0.009)، مع جودة حياة سيئة (P = 0.04)، تاريخ عائلي من اعتلال عضلة القلب الضخامي (P = 0.007)، او الذين خضعوا لاستئصال العضلة myectomy ء(P = 0.1).
 
كانت هناك نسبة عالية من المرضى الذين عانوا من تفاقم الاعراض بسبب الحرارة وحدها كانوا مع تاريخ عائلي من اعتلال عضلة القلب الضخامي (P = 0.005) و SCD (ء P = 0.05).
 
كان وجود مخرج LVOT، سواء اثناء الراحة او الاثارة (التحفيز) مماثلا بين جميع فئات المرضى.
 
وخلص الباحثون الى انه على الرغم من انه لم تلاحظ اي فروق ذات دلالة احصائية في مخرج LVOT، فان حوالي نصف المرضى الذين ابلغوا عن تفاقم في اعراض عضلة القلب الضخامي في خط الاساس افادوا عن تفاقم هذه الاعراض مع التغيرات في درجات الحرارة الخارجية، حيث وصفت اكثر من 75٪ من التقارير تدهورا بسبب الحرارة.
 
وعلاوة على ذلك، كان المرضى المتضررون من التغيرات في درجات الحرارة عادة من النساء اللواتي اجرين عملية جراحية وزرع، وكن مع جودة حياة متدنية.
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel