التغيير في طبقات الشبكية لدى المصابين بمرض التصلب المتعدد كما يظهر في فحص SD-OCT

وجدت دراسة أن ترقق طبقة الخلايا العقدية والضفيرية الداخلية قد يتنبأ بحدوث التنكس العصبي لدى مرضى التصلب المتعدد

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 4 فبراير 2015

تبحث هذه الدراسة التغير في سمك الـ 10 طبقات في شبكية العين في منطقة الـ paramacular لدى مرضى التصلب المتعدد (MS)، مقارنة مع المتطوعين الاصحاء بواسطة فحص (Spectral Domain Optical Coherence Tomography (SD-OCT والذي يفحص كذلك ما هي الطبقة الاكثر حساسية لتحديد حدوث تنكس عصبي (neurodegeneration) لدى مرضى الـ MS.

هذه الدراسة هي دراسة مراقبة من نوع دراسة مستعرضة (تشمل مختلف القطاعات والفئات - cross-sectional). شملت هذه الدراسة 204 مريضا بالتصلب المتعدد ومجموعة مراقبة من 138 من المتطوعين الاصحاء من نفس الفئة العمرية لمرضى التصلب العصبي المتعدد. تم اجراء فحص الـ SD-OCT بهدف رؤية توزيع طبقات الشبكية في منطقة المجاور للنقرة (parafoveal) في فحص مسح واحد لاحدى العينين (اختيار العين كان عشوائي).

تم فحص سمك 512 نقطة في مجاور النقرة في الـ 10 طبقات الشبكية في كل عين، ومتوسط سمك كل طبقة تم حسابه ومقارنته بين مرضى الـ MS وبين المتطوعين الاصحاء. تم اجراء التحليل ثانية مع مقارنة بين مرضى MS مع وبدون التهاب العصب البصري (optic neuritis). تم اجراء تحليل لتقييم العلاقة بين متوسط سمك طبقة الشبكية، مدة المرض والاضطراب الوظيفي لدى المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد. تم اجراء تحليل الانحدار اللوجستي (logistic regression analysis) بهدف معرفة ما هي طبقة الشبكية الاكثر حساسية لتحديد التنكس العصبي لدى مرضى MS.

جميع طبقات الشبكية، باستثناء طبقة الغشاء المحدد الداخلي (inner limiting membrane)، كانت ارق لدى المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد بالمقارنة مع مجموعة المراقبة (P <0.05). كانت الطبقات الداخلية للشبكية (الالياف العصبية - nerve fiber، الخلايا العقدية - ganglion cells، الضفيرية الداخلية - inner plexiform، الطبقات النووية الغائرة - inner nuclear layers) لدى مرضى MS الذين يعانون من التهاب العصب البصري مقارنة بتلك المتواجدة لدى الذين لا يعانون من التهاب العصب البصري ارق (P <0.05). سمك طبقة الخلايا العقدية والالياف العصبية في شبكية العين (retinal nerve fiber) اظهر علاقة عكسية بالنسبة للاضطراب الوظيفي عند المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد. سمك طبقة الخلايا العقدية والضفيرية الداخلية يمكنه التنبؤ بتضرر المحوار (Axons) لدى المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد.

باختصار، في اختبار سمك شبكية العين لدى مرضى MS بواسطة فحص الـ SD-OCT يظهر ان طبقات الشبكية تكون ارق، وخاصة الطبقات الداخلية لشبكية العين عند المرضى الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد. ترقق طبقة الخلايا العقدية والضفيرية الداخلية يمكنه ان يتنبا بحدوث التنكس العصبي لدى مرضى الـ MS.

هناك حاجة الى مزيد من الدراسات لفحص ما اذا كانت التغييرات في سمك الشبكية يمكن ان يتنبا بحدوث الـ MS في المراحل المبكرة من المرض، اذا ما كان التغيير في سمك شبكية العين قد يمكن من تمييز الـ MS في حين انه من الصعب تشخيص المرض عن طريق وسائل اخرى واذا ما كان هناك تغير في سمك شبكية العين نتيجة للعلاج الدوائي للـ MS.

المصدر: Garcia-Martin E1, Polo V2, Larrosa JM2, Marques ML, Herrero R, Martin J, Ara JR, Fernandez J, Pablo LE.Retinal layer segmentation in patients with multiple sclerosis using spectral domain optical coherence tomography.Ophthalmology. 2014 Feb;121(2):573-9. doi: 10.1016/j.ophtha.2013.09.035. Epub 2013 Nov 20.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel