التغيير في طبقات الشبكية لدى مرضى MS حسبما يبدو في Spectral Domain

اختبر البحث التغيير في سُمك طبقات الشبكية لدى مرضى التصلب المتعدد بواسطة فحص Optical Coherence Tomography Spectral Domain

نشرت من ويب طب - الأحد , 15 مارس 2015

اختبر هذا البحث التغيير في سمك طبقات الشبكية العشر في منطقة ال-paramacular  لدى مرضى التصلب المتعدد (MS) بالمقارنة مع متطوعين اصحاء، وذلك بواسطة فحص الـ Spectral Domain Optical Coherence Tomography SD- OCT، كما واختبر ما هي الطبقة الاكثر حساسية للكشف عن التنكس العصبي لدى مرضى MS.

البحث هو بحث من نوع Cross-Sectional. شمل البحث 204 مرضى MS، وشمل كمجموعة رقابة 138 متطوعا اصحاء بنفس جيل مرضى MS.

تم اجراء فحص SD- OCT بهدف رؤية تقسيم طبقات الشبكية في منطقة الـ parafoveal في دراسة منفردة لاحدى العينين (كان الاختيار ما بين العينين عشوائيا). تم اختبار سمك 512 نقطة parafoveal في طبقات الشبكية العشر في كل عين، وتم حساب معدل سمك الطبقة ومقارنته بين مرضى MS وبين المتطوعين الاصحاء. تم اجراء التحليل مجددا لغرض المقارنة بين مرضى MS مع Optic Neuritis وبدونه.

تم اجراء تحليل لتقييم العلاقة بين السمك المتوسط لطبقة الشبكية، مدة المرض والاضطراب الادائي لدى مرضى MS. تم اجراء logistic regression analysis لغرض الكشف عن طبقة الشبكية الاكثر حساسية للتعرف على التنكس العصبي لدى مرضى MS. كل طبقات الشبكية، ما عدا ال-inner limiting membrane، كانت رقيقة اكثر لدى مرضى MS بالمقارنة مع مجموعة الرقابة.

خلاصة الامر، في فحص سمك طبقات الشبكية لدى مرضى MS بواسطة  SD-OCT، يتضح ان طبقات الشبكية رقيقة اكثر، بالاخص الطبقات الداخلية للشبكية، لدى مرضى MS. رقة طبقات ال- ganglion cells و- inner plexiform يمكن ان تشير الى التنكس العصبي لدى مرضى MS.

يجب القيام بالمزيد من الابحاث من اجل الاختبار ما اذا كان التغيير في طبقات الشبكية قادرا على الكشف عن MS في مراحل مبكرة من المرض، واذا كان التغيير في سمك الشبكية يؤدي الى الكشف عن MS عندما يكون من الصعب تشخيص المرض بوسائل اخرى واذا كان هناك تغيير في سمك الشبكية نتيجة للعلاج الدوائي ل-MS.

المصدر:  Garcia-Martin E1, Polo V2, Larrosa JM2, Marques ML, Herrero R, Martin J, Ara JR, Fernandez J, Pablo LE.Retinal layer segmentation in patients with multiple sclerosis using spectral domain optical coherence tomography.Ophthalmology. 2014 Feb;121(2):573-9. doi: 10.1016/j.ophtha.2013.09.035. Epub 2013 Nov 20

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel