تمارين الايروبيك تقلل من حدة الاضطراب وآلام الاعتلال العصبي السكري

تمارين الايروبيك تقلل من حدة الاضطراب وآلام الاعتلال العصبي السكري

وجد بحث أن تدريب الايروبيك لمدة 16 أسبوعا حقق تحسنا كبيرا في الأداء اليومي، في أوساط مرضى اعتلال الأعصاب المحيطية السكري

نشرت من ويب طب - الخميس , 22 أكتوبر 2015

اعتلال الاعصاب المحيطية السكري (diabetic peripheral neuropathy, DPN) هو من المضاعفات الشائعة لمرض السكري. في حين تم ترسيخ الاثار الايجابية لممارسة الرياضة على مرض السكري من خلال الدراسات العديدة الماضية، لم يتم فحص تاثير ذلك على DPN بدقة.

وكان الغرض من البحث دراسة   تاثير تمارين الايروبيك على الالم في اوساط المرضى الذين يعانون من DPN.

تم تجنيد 14 معالجا لا ينشطون جسديا (sedentary ) بمتوسط عمر 57 (± 11.5 سنة) ممن يعانون من DPN،  لبرنامج  تدريبي  خاضع للاشراف حيث استمر 16 اسبوعا.

تم تقييم الالم وفقا لـ Brief Pain Inventory-Diabetic Peripheral Neuropathy  ، على مقياس يتضمن " الالم الاسوا"، "الالم الاسهل"، "الم متوسط"،  "الالم اللحظي". كما تم تقييم درجة تاثير الالم على الحياة اليومية من حيث مستوى النشاط،  المزاج، المشي، العمل، العلاقات، النوم والمتعة. بالاضافة الى ذلك، تم قياس مؤشر كتلة الجسم (BMI)، استهلاك الاوكسجين الاقصى (VO2max)، الهيموغلوبين السكري (نسبة HbA1c) وضغط الدم. 

تمت هذه التقييمات في نقاط البداية وبعد انقضاء اسابيع التدريب الـ16.

نتائج البحث

بعد 16 اسبوعا من تمارين الايروبيك تم توثيق انخفاضات كبيرة بالمقارنة مع نقطة البداية لدرجة التشويش النابع من الالم اثناء المشي (من علامة متوسطة 4.93 قبل الى  3.29  بعد)، العمل (من  5.39 الى  3.79)،  العلاقات الشخصية (من 3.96  لـ 1.29)، النوم (من 5.11 الى 3.5)، الاضطراب العام في الحياة اليومية (من  4.65 الى  2.97). ومع ذلك، لم يكن هناك اي تغيير في شدة الالم.

كما شوهد ارتفاع بشكل ملحوظ بـVO2max في اعقاب التدريب (من  16.02 الى  17.18 ملليلتر لكل كيلوغرام في الدقيقة)،ولم تكن هناك اي تغييرات في مؤشر كتلة الجسم (BMI)، نسبة HbA1c وضغط الدم.

وتشير هذه النتائج الاولية الى انه من الممكن  تخفيف حدة ادراك  تشويش الالم للحياة اليومية من خلال تمارين الايروبيك في اوساط المرضى الذين يعانون من DPN، على الرغم من ان درجة الالم تبقى قوية.

يشير الباحثون، بان هناك حاجة لبحث مراقب مع تخصيص عشوائي لترسيخ نتائج البحث التنفيذي الحالي.

مصدر:

Min Yoo MS, Linda J. D'Silva PT, Katherine Martin DPT, Neena K. Sharma PhD, Mamatha Pasnoor MD, Joseph W. LeMaster MD,Patricia M. Kluding PhD; Pilot Study of Exercise Therapy on Painful Diabetic Peripheral Neuropathy; Pain Medicine, Volume 16, Issue 8, August 2015, Pages 1482–1489
DOI: 10.1111/pme.12743

 

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel