التنبؤ بالوفيات لدى المصابين بعدوى متلازمة الشرق الاوسط التنفسية-الكورونا

التنبؤ بالوفيات لدى المصابين بعدوى متلازمة الشرق الاوسط التنفسية-الكورونا

فحص التنبؤات بالوفيات لدى المرضى الذين يعانون من عدوى البكتيريا كورونا بيتا، التي تعرف أيضا باسم ميرس

نشرت من ويب طب - الاثنين , 9 نوفمبر 2015

كان الغرض من هذه الدراسة هو فحص التنبؤات بالوفيات لدى المرضى الذين يعانون من عدوى البكتيريا كورونا بيتا، التي تعرف ايضا باسم ميرس (Middle East Respiratory Syndrome - MERS)، الذين دخلوا المستشفيات.

فحص الباحثون 45 مريضا بفيروس الميرس الذين وصلوا الى مستشفى الملك فهد (king Fahd)، في دولة، المملكة العربية السعودية، في الفترة من اكتوبر 2013 الى يونيو من عام 2014.

وزع على المرضى استبيان شامل حول تاريخهم الطبي، تم خضوعهم للفحص السريري الدقيق, الاختبارات المعملية الكاملة، وكذلك اخذت عينة من الانف و / او من القصبة الهوائية (endotracheal)، في المرضى الذين خضعوا لعملية التنبيب (Intubation)، للكشف عن فيروس الكورونا بطريقة الـ PCR.

وقد اجري علاج المرضى وفقا للمبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية الـ WHO. وتمت مقارنة المرضى الذين بقوا على قيد الحياة مع المرضى الذين توفوا.

وقد تبين ان معظم المرضى الذين توفوا كانوا من المدخنين، ووصلوا الى المستشفى مع اعراض معينة كضيق التنفس (88.9٪)، السعال (83.3٪)، الحمى (94.4٪) والانصباب الرئوي الثنائي، في تصوير الاشعة السينية (83.3٪). وكان 27 مريضا من اصل 45 مريضا الذين دخلوا المستشفى (60٪) يعانون من مرض مصاحب واحد على الاقل، في حين انه لدى المرضى الذين لم يبقوا على قيد الحياة لـ 17 من اصل 18 (94.5٪) كان لديهم مرض مرافق.

مدة التنفس الاصطناعي، ومدة الاقامة في غرفة العناية المركزة بشكل خاص وفي المستشفى بشكل عام, كانت اطول في المرضى الذين توفوا بالمقارنة مع المرضى الذين بقوا على قيد الحياة.

تم العثور على علاقة ايجابية ذات دلالة احصائية بين الوفيات بسبب المرض وبين مدة المرض قبل الوصول الى المستشفى، شدة التدخين، زيادة الوزن، مرض السكري، مرض الكلى  بمرحلة متقدمة وتاريخ من زرع الكلى.

يلخص الباحثون ويقولون ان السن المتقدم، كثرة التدخين، الانصباب الرئوي الثنائي في فحص التصوير ووجود امراض مرافقة كانت كلها عوامل خطر للموت بسبب فيروس ميرس (MERS) لدى المرضى في المستشفيات.

كما ويضيف الباحثون, ان الكشف المبكر للمرض ليس فقط يمكن ان يقلل من مدة الاقامة في وحدة العناية المركزة والحاجة الى التهوية الميكانيكية، وانما يمكنه حتى ان يمنع الموت.

المصدر: 
ABD-ELGAWAD, M., MOSAAD, M., AMEEN, T., & FAISAL, A. (2015). Predictors of mortality and outcomes for hospitalized patients with middle east respiratory syndrome corona virus infection. Journal of Disease and Global Health, 2(4), 131-137.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel