التنشيط العصبي بواسطة استخدام الوخز بالإبر لدى المرضى الذين يعانون من اضطرابات في حالة الوعي

فحوص التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني التي تنفذ خلال الوخز الحقيقي, مقارنة مع الوخز الوهمي, أظهرت بان الوخز في نقاط علاجية أدى إلى زيادة في النشاط الأيضي في المناطق المرتبطة بحالة الوعي

نشرت من ويب طب - الاثنين , 30 مارس 2015

اضطرابات حالات الوعي (disorder of consciousness) تحدث نتيجة لاصابة شديدة في الدماغ وتشكل تحديا علاجيا. الوخز بالابر هي طريقة علاج  نشات في الشرق الاقصى، وتستخدم احيانا لتحسين مستوى الوعي لدى المرضى الذين يعانون من تضرر في حالة الوعي، ولكن الالية غير واضحة.

اشار باحثون من بكين الى خمسة مرضى ممن عانوا من اضطراب في الوعي والذين تلقوا علاج الوخز بالابر في نقاط علاجية حقيقية (Yongquan Acupoint) وفي نقاط وهمية (شام)، ثم تم فحصهم بواسطة فحص التصوير المقطعي بالاصدار البوزيتروني (Positron Emission Tomography - PET). الخمسة معالجين كانوا غائبين عن الوعي ولكن لاسباب مختلفة.

خلال فحص المسح الاول PET تم وخز المرضى في نقاط علاجية وهمية من كلا الجانبين. خلال فحص المسح الثاني تم وخز المرضى في نقاط علاجية حقيقية في كلا الجانبين.

لوحظ نشاط ايضي اعلى بكثير اثناء الوخز بالابر في النقاط الحقيقية بالمقارنة مع النقاط الوهمية في مناطق متعددة من الدماغ. ويعتقد الباحثون ان الوخز بالابر في النقاط العلاجية يزيد من النشاط في التشابك العصبي في بعض مناطق الدماغ، بما في ذلك في المناطق المتعلقة بحالة الوعي. اجراء علاج الوخز بالابر لفترة طويلة من الوقت قد يحسن وظيفة وكمية نقاط التشابك العصبي في هذه المناطق من الدماغ، ويبدو ان هذه هي الالية التي يساعد فيها العلاج الاشخاص الذين يعانون من اضطرابات حالة الوعي.

المصدر:Zhang H, Sun X, Liu S, et al. Neuronal activation by acupuncture at Yongquan (KI1) and sham acupoints in patients with disorder of consciousness: a positron emission tomography study. Neural Regen Res 2014;9:500-1

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel