التهاب الشريان الصدغي يزيد من خطر فشل الغدد الكظرية

التهاب الشريان الصدغي يزيد من خطر فشل الغدد الكظرية

المرضى في المستشفى الذين يعانون من التهاب الشريان الصدغي معرضون لخطر منخفض لاحتشاء عضلة القلب ولكن لديهم خطر كبير لفشل الغدد الكظرية، DVT، الانسداد الرئوي والهذيان

نشرت من ويب طب - الاثنين , 5 أكتوبر 2015

لم يتم حتى الان تقييم نسبة الاصابة والوفاة في اوساط المعالجين في المستشفى جراء التهاب الشريان الصدغي (giant cell arteritis – GCA) . بحثت هذه الدراسة المضاعفات التي يعاني منها المرضى الذين يعانون من  GCA. 

استخدم الباحثون قاعدة بيانات وطنية للمرضى في الولايات المتحدة لدراسة عينة كبيرة من المعالجين في المستشفيات بسبب الالتهاب الرئوي، احتشاء عضلة القلب (myocardial infarction - MI)، السكتة الدماغية او كسر الورك. هذا وقد تم تقسيم المعالجين لمجموعتين على اساس وجود او غياب تشخيص لـ GCA عند استقبالهم بغرض العلاج. 

 تضمنت النتائج التي تم تقييمها الوفاة اثناء العلاج في المستشفيات، قصور الغدة الكظرية (adrenal insufficiency)، تخثر الاوردة العميقة (deep vein thrombosis - DVT) والانسداد الرئوي والهذيان.

بين السنوات  2008-2011  تم تسريح 8203447 من المرضى الذين تتراوح اعمارهم   50 واكثر من المستشفيات في الولايات المتحدة بعد دخول المستشفى بسبب التهاب رئوي، MI، السكتة الدماغية وكسور الورك. من بين هؤلاء المعالجين، عانى 9,311 (0.11%) من GCA. كان الحجز في المستشفى بسبب الالتهاب الرئوي والسكتة الدماغية وكسور الورك اكثر شيوعا بين المرضى الذين يعانون من GCA مقارنة مع المرضى دون GCA، فقد شكلوا 41.5٪ مقارنة مع 39.5٪ من المسررين بسبب الالتهاب الرئوي،  25٪ مقارنة مع 20٪ من المسررين بسبب السكتة الدماغية و-15.5٪ مقارنة مع 14٪ من المسررين بسبب كسر الورك، على التوالي.

كان الحجز في المستشفى بسبب MI اكثر شيوعا في اوساط المرضى الذين يعانون من GCA مقارنة مع المرضى دون GCA وبلغ %26.5 مقارنة بـ%18.

خلال المكوث في المستشفى، بلغت نسبة الوفاة للمعالجين مع GCA -   4.1% مقارنة بـ %4.8 في اوساط المعالجين دون GCA (نسبة الارجحية، OR: 0.73).

وعانى المعالجون مع GCA  من نسبة اعلى بكثير من الاصابة بـ  DVT   (اOR 2.08 )، الصمات الرئوية (1.6)، الهذيان (1.6) فشل الغدد الكظرية (4.95).

وكشفت هذه الدراسة ان المرضى الذين يعانون GCA  في حين يتمتعون بالفعل بمعدلات وفيات اقل بالمقارنة مع عموم المسررين في المستشفى، لكنهم يتواجدون بخطر متزايد للـDVT والانسداد الرئوي، الهذيان وفشل الغدد الكظرية.

المصدر:

Sebastian Unizony, Mariano E. Menendez, Naina Rastalsky, and John H. Stone; Inpatient complications in patients with giant cell arteritis: decreased mortality and increased risk of thromboembolism, delirium and adrenal insufficiencyRheumatology (2015) 54 (8): 1360-1368; doi:10.1093/rheumatology/keu483

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel