التهاب الكبد الفيروسي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض والوفيات جراء أمراض القلب

التهاب الكبد الفيروسي يزيد من خطر الإصابة بالأمراض والوفيات جراء أمراض القلب

وجد تحليل تلوي من 22 دراسة أن المرضى الذين يعانون من HCV معرضون لخطر متزايد للوفاة جراء السكتة الدماغية وأمراض القلب والأوعية الدموية

نشرت من ويب طب - الثلاثاء , 2 فبراير 2016
بحثت العديد من الدراسات اثار التهاب الكبد الفيروسي c؛ (hepatitis C virus – HCV) على مخاطر القلب والاوعية الدموية، ولكن نتائجها ليست حاسمة. اجرى الباحثون التحليل التلوي (Meta-Analysis) من هذه الدراسات، من اجل الدراسة المنهجية لكيفية تاثير HCV على خطر الاصابة بالمرض والوفيات جراء القلب والاوعية الدموية.
 
اجري بحث في قواعد البيانات المركزية في PubMed و Medline، EMBASE، مكتبة Kocriin ومصادر (reference lists) لمقالات اخرى نشرت في يوليو عام 2015، والتي قارنت بين المرضى مع وبدون HCV، او قامت بتقييم مدى انتشار HCV للمرضى الذين يعانون\لا يعانون من امراض القلب والشرايين .
 
تم فحص 22 مقالا. تم جمع البيانات والنتائج للسكان من المرضى من مقال من قبل ثلاثة باحثين مستقلين، ودمج باستخدام نموذج الاثار العشوائية.
 
بالمقارنة والمراجعة (مفحوصين دون HCV) المرضى الذين عانوا من HCV كانوا في زيادة خطر الوفيات القلبية الوعائية (نسبة الارجحية، Odds ratio:1.65، 95٪ CI 1،07-2،56، P = 0.02)، لويحات الشريان السباتي (  OR: 2.27، 1،76-2،94، P <0.001) والسكتة الدماغية (  OR: 1.30، 1،10-1،55، P = 0.002).
 
لوحظ تباين واسع في خطر الاصابة بامراض الاوعية الدموية القلبية والدماغية في اوساط المفحوصين الذين يعانون من HCV. كان تاثير مرض الكبد الوبائي وامراض القلب والاوعية الدموية والدماغ اكبر بين السكان مع ارتفاع معدل انتشار مرض السكري (اكثر من 10٪ من السكان) او ارتفاع ضغط الدم (فوق 20٪) (OR  : 1.71، 1،32-2،23، P <0.001 على حد سواء).
 
ووجد التحليل التلوي ان المرضى الذين يعانون من HCV معرضون لخطر متزايد للمرض والوفاة  بسبب القلب والاوعية الدموية، وخاصة لدى المرضى الذين يعانون من الامراض المصاحبة لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم.
 
 
اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel