التهاب المفاصل الروماتويدي يقلل من خطر اعتلال الشبكية السكري

التهاب المفاصل الروماتويدي يقلل من خطر اعتلال الشبكية السكري

بحث واسع النطاق، قام بمقارنة مع مرضى السكري مع وبدون التهاب المفاصل الروماتويدي، وجد أن مرضى التهاب المفاصل الروماتويدي (RA) سجلوا أدنى نسبة حدوث اعتلال الشبكية السكري

نشرت من ويب طب - الخميس , 8 أكتوبر 2015

 التهاب المفاصل الروماتويدي - RA  يشجع على تطور وتقدم امراض الاوعية الدموية وتشكيل الاوعية الدموية. ومع ذلك، ففي مقالة نشرت عام 1964 في مجلة The Lancet  ربط بين حدوث RA ونسبة حدوث منخفضة لاعتلال الشبكية السكري (diabetic retinopathy).

وكان الغرض من هذه الدراسة هو دراسة الـ RA كعامل خطر لاعتلال الشبكية السكري، مقارنة مع عوامل  خطر اخرى ترتبط بالاوعية الدموية .

قارنت هذه الدراسة التتبعية  مدى انتشار اعتلال الشبكية السكري في اوساط مرضى السكري مع وبدون RA ممن يمثلون عينة من الاشخاص المؤمنين في Medicare. حلل الباحثون تاثير RA على انتشار اعتلال الشبكية السكري عن طريق الانحدار اللوجستي متعدد المتغيرات، والتي حسبت النسبة بين النسب المعدلة (adjusted rate ratios - ARRs)، مع ترجيح الخصائص الاجتماعية والديموغرافية ،التواكب المرضي واستخدام  الخدمات الصحية. اختبر  تحليل الحساسية معدل اجراء فحوصات العيون. 

من بين 256331 مريض  سكري من مؤمني Medicareء، 5571 (2٪)  كانوا يعانون ايضا من RA. وكان اعتلال الشبكية السكري اقل شيوعا في اوساط المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي بالمقارنة مع المرضى دون RAء (13.7٪ مقابل 16.1٪).

واظهر نموذج معدل انه بالمقارنة مع المرضى دون RA، كان المرضى الذين يعانون من مرض السكري والتهاب المفاصل الروماتويدي اقل عرضة بنسبة 28٪ لتطور اعتلال الشبكية السكري (ARR 0.72)، واعلى بنسبة 4٪ لاجتياز فحوصات العيون (1.04).

تدعم نتائج البحث المقال المذكور اعلاه من عام 1964، الذي استعرض مشاهدة متضاربة حول حدوث منخفض لاعتلال الشبكية السكري في اوساط معالجين مع RA. تثير نتائج البحث  تساؤلات جديدة حول الحماية من اعتلال الشبكية السكري - هل يدور الحديث عن الفيزيولوجيا المرضية لالتهاب المفاصل الروماتويدي او علاج المرض، وكيف تختلف العوامل داخل العيون ضد تدهور حالة الاوعية الدموية .

المصدر:

Christie M. Bartels, Joanna C. Wong, Sophia L. Johnson, Carolyn T. Thorpe, Neal P. Barney, Nader Sheibani, and Maureen A. Smith

Rheumatoid arthritis and the prevalence of diabetic retinopathy Rheumatology (2015) 54 (8): 1415-1419; doi:10.1093/rheumatology/kev012

 

 

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel