الـ FDA توافق على فحص يحدد ما اذا كان مرض التهاب كبيبات الكلى الغشائي يرتبط بإحدى أمراض المناعة الذاتية

فحص دم يسمح بالتمييز بين التهاب كبيبات الكلى الغشائي وأمراض الكلى الأخرى وبين مرض المناعة الذاتية (الأولي)

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 1 يناير 2014

التهاب كبيبات الكلى الغشائي (Membranous glomerulonephritis) هو مرض مزمن في الكلى، والذي يبدا بمهاجمة الكبيبات Glomerulus (المبنى الذي تبدا فيه تصفية الدم وتكون البول)، ولكن مع مرور الوقت يتقدم الى اجزاء اخرى من الكلية. بعض المرضى يصلون في نهاية المطاف الى حالة الفشل الكلوي التي تتطلب زرع الكلى. تشمل الاعراض ، التورم، ارتفاع مستوى الكولسترول، ارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر تكون تجلطات الدم.

احيانا يكون المرض ثانوي نتيجة لتلوث، ورم، اثار جانبية للدواء او التسمم. لكن في 85% من الحالات يكون المرض اولي – يتعلق بامراض المناعة الذاتية (Autoimmune disease). فحص الدم EUROIMMUN Anti-PLA2R IFA يسمح باكتشاف الاجسام المضادة الخاصة بالتهاب كبيبات الكلى الاولي.

علاج التهاب كبيبات الكلى الغشائي يعتمد على سبب المرض، والفحص يسمح بالتشخيص والعلاج الاسرع.

استندت ادارة الغذاء والدواء الامريكية (Food and Drug Administration) في موافقتها على الدراسة السريرية التي شملت 560 فحص دم. 275 منها كانت عينات من مرضى الذين من المرجح انهم مصابون بالتهاب كبيبات الكلى الغشائي الاولي و 285 عينات من مرضى الذين كان لديهم امراض كلى اخرى، بما في ذلك التهاب كبيبات الكلى الغشائي الثانوي او امراض المناعة الذاتية الاخرى التي تضر بالكلى. هذا الفحص كشف 77% من المرضى المصابين على الارجح بالتهاب كبيبات الكلى الغشائي الاولي واعطى نتيجة سلبية كاذبة في اقل من 1%. ساعد الفحص في التمييز بين التهاب كبيبات الكلى الاولي والثانوي في معظم الحالات. هذا الاختبار يجب الا يستخدم وحده لتشخيص التهاب كبيبات الكلى الغشائي الاولي. يجب الدمج مع اعراض المرض، فحوصات اضافية وفحص خزعة الكلية لتاكيد التشخيص. النتيجة السلبية لا تنفي وجود التهاب كبيبات الكلى الغشائي الاولي.

الوكالة اوضحت انه لا ينبغي استخدام هذا الفحص لتحديد مرحلة المرض او مدى الاستجابة للعلاج.

المصدر: FDA. FDA allows marketing of first non-invasive test to help in identifying cause of certain kidney disease. FDA News Release. 29th May 2014.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel