التوجيهات للمسح، التشخيص والإدارة السليمة لحالات قصور الغدة الدرقية الخلقي

قصور الغدة الدرقية الخلقي (CH) هو السبب الأكثر شيوعا للتخلف العقلي والذي يمكن منعه; قام فريق من الخبراء الأوروبيين بتركيز المبادئ التوجيهية للفحص والعلاج لهذا المرض

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 25 فبراير 2015

قصور الغدة الدرقية الخلقي (CH) هو السبب الاكثر شيوعا للتخلف العقلي الذي يمكن منعه. قام فريق من الخبراء باجراء مراجعة منهجية للادبيات الطبية، من اجل تركيز المبادئ التوجيهية المتعلقة بالمسح٬ التشخيص وادارة حالات قصور الغدة الدرقية الخلقي. التوصيات الرئيسية:

1. المسح: فحوص المسح للكشف عن الـ CH ينبغي اجراؤها في جميع انحاء العالم. الفحص الحساس للكشف عن الـ CH الاولي هو فحص الهورمون المنبه للدرقية (TSH). ينبغي ان يتم التعامل بشكل منفصل مع المواليد المعرضين لزيادة مخاطر الاصابة بالـ CH العابر او الدائم: الخداج، الوزن المنخفض او المنخفض جدا عند الولادة، المواليد المرضى او اولئك الذين يمكثون في المستشفى في قسم العناية المركزة، الفحوصات التي تاخذ حتى 24 ساعة بعد الولادة والتوائم، خاصة المتطابقة.

2. المعايير الكيمائية الحيوية وبدء العلاج: اذا كان مستوى الـ TSH الشعري (capillary) يساوي او اكبر من 40 mU/L، فيجب اخذ فحص الدم الوريدي والبدء بالعلاج دون انتظار النتائج؛ اذا كان مستوى الـ TSH مرتفعا، ولكنه اقل من 40 mU/L، فيمكن الانتظار لنتائج الدم الوريدي ما اذا كانت ستصدر في اليوم التالي; اذا كانت مستويات الـ T4 الحر في الدم الوريدي منخفضة، يجب البدء بالعلاج على الفور; اذا كانت مستويات الـ TSH اعلى من 20 mU/L في الدم الوريدي فيجب البدء بالعلاج حتى لو كان مستوى الـ T4 الحر في الدم طبيعيا؛ اذا كان مستوى الـ TSH ضمن المجال 20-6 -mU/L لدى المولود بجيل اكبر من 21 يوما، وكان المولود سليما ومستويات الـ T4 الحر طبيعية، فينبغي ان يتم اجراء الفحوصات بما في ذلك فحوصات التصوير للوصول الى التشخيص; يمكن التشاور مع العائلة بشان البدء بالعلاج او الانتظار.

3. يجب فحص المواليد الذين لديهم مستوى الـ TSH مرتفع بعناية للكشف عن التشوهات الخلقية (خصوصا القلبية منها) والكشف عن وجود خصائص تشوهيه (dysmorphic).

 4. العلاج والرصد: L-T4 هو العلاج الموصى به. يجب البدء بالعلاج في اقرب وقت ممكن وقبل جيل اسبوعين. الجرعة الاولى هي 10-15 ميكروغرام لكل كيلوغرام يوميا. ينبغي اجراء اختبارات الدم بعد 4 ساعات على الاقل من العلاج، وتشمل فحص مستويات TSH و- T4 الحر. يجب الحفاظ على مستويات الـ TSH وفقا للمستويات الطبيعية للجيل.

5. يجب رفع جرعة الـ L-T4 بنسبة 25٪ الى 30٪ لدى المراة التي تعاني من CH في لحظة عدم تلقيها الحيض الشهري (الاشتباه بالحمل). يجب فحص مستوى الـ TSH كل 4-6 اسابيع ويجب ان يكون مستواه اقل من 2.5 في الثلثين الاوليين وحتى 3 في الثلث الاخير للحمل.

6. يجب متابعة الاطفال الذين يعانون من CH من الناحية التطورية خلال حياتهم.

7. على الاسر التي لديها طفل يعاني من CH تلقي المشورة الوراثية المناسبة.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel