وقف تدليك الصدر في عملية الانعاش يقلل من فرص نجاحها

كلما طالت مدة التوقف عن التدليك في عمليةالإنعاش أكثر - كلما قلت فرص البقاء على قيد الحياة لدى الأشخاص الذين يعانون من السكتة القلبية

نشرت من ويب طب - الأربعاء , 9 سبتمبر 2015

تؤكد المبادئ التوجيهية المحدثة لعمليات الانعاش القلبي الرئوي (Cardiopulmonary resuscitation - CPR) الى الحاجة للتدليك المستمر للقفص الصدري والتقليل من التوقف عن التدليك بقدر الامكان. وقد اظهرت دراسات سابقة وجود علاقة بين التوقف الطويل واستخدام جهاز ازالة الرجفان (Defibrillation) وانخفاض فرص البقاء على قيد الحياة لدى المرضى.

اجرى باحثون من هولندا بحث جديد لدراسة تاثير طول مدة التوقف عن تدليك الصدر على نجاح جهود الانعاش خارج المستشفى. نشرت نتائج البحث مؤخرا في مجلة - CIRCULATION.

في اجهزة ازالة الرجفان الجديدة يوجد اليوم تسجيل دقيق لعمليات الانعاش، حلل الباحثون البيانات المسجلة من قبل اجهزة ازالة الرجفان لـ 319 من المرضى الذين عانوا من السكتة القلبية (الرجفان البطيني / عدم انتظام ضربات القلب البطيني) خارج مراكز العلاج الطبية والذين تم علاجهم بواسطة عملية الانعاش بالاجهزة الاساسية او المتقدمة، والتي شملت التدليك, عملية التنفس الاصطناعي وازالة الرجفان بواسطة الصدمة الكهربائية.

كان متوسط المدة الزمنية الاطول للتوقف عن التدليك لاي سبب من الاسباب 32 ثانية (22-52)، طول متوسط فترة التوقف بالقرب عند العلاج بالصدمة الكهربائية كان 23 ثانية (14-34) ولفترة التوقف الغير مرتبطة بعلاج الصدمة الكهربائية - 24 ثانية (11-38). اظهر نموذج الانحدار متعدد المتغيرات انخفاض في فرص البقاء على قيد الحياة مع كل اطالة من 5 ثوان في فترات التوقف الاطول لاي سبب كان: (نسبة الارجحية 0.89، 95٪ مدى الثقة 0.83-0.95)، وكذلك نهج مماثل عند اطالة فترات التوقف عند اعطاء العلاج بالصدمة الكهربائية (نسبة الارجحية 0.85، 95٪ فاصل الثقة 0.77-0.93)، وبطول فترات التوقف الغير مرتبطة باعطاء العلاج بالصدمة الكهربائية (نسبة الارجحية 0.83، 95٪ فاصل الثقة 0.75-0.91).

في 36٪ من الحالات لم تكن الفترة الاطول للتوقف مرتبطة باعطاء الصدمة الكهربائية، في هذه المجموعة كانت نسبة البقاء على قيد الحياة اقل بالمقارنة مع المجموعة التي كانت فيها فترة التوقف الاطول بسبب استخدام جهاز ازالة الرجفان (27٪ مقابل 44٪، P <0.01). هذا بالرغم من علاج التدليك المكثف في هذه المجموعة (مدة اكبر نسبيا من التدليك اثناء عملية الانعاش). فترات التوقف التي اجريت قبل استخدام الصدمة الكهربائية والتي نجحت في تصحيح عدم انتظام ضربات القلب استغرقت حوالي ثماني ثوان (17-4)، و- 7 ثوان (13-04) قبل اعطاء الصدمة الكهربائية التي فشلت في اعادت انتظام وتيرة ضربات القلب.

استنادا الى النتائج قرر الباحثون ان فترات التوقف عن تدليك الصدر اثناء عملية الانعاش تضر بفرص بقاء المرضى الذين يعانون من السكتة القلبية على قيد الحياة، بغض النظر عن شدة عمليات التدليك او نسبة نجاح الصدمات الكهربائية بتصحيح عدم انتظام ضربات القلب. وبالتالي، فان الباحثين يوصون بدراسة سبل الحد من وتيرة ومدة التوقف عن التدليك.

المصدر:

Brouwer TF et al. Association between chest compression interruptions and clinical outcomes of ventricular fibrillation out-of-hospital cardiac arrest. Circulation 2015 Aug 7

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel