التوقف عن استخدام التبغ عديم الدخان بواسطة المص يقلل من خطورة الوفاة، كالإقلاع عن التدخين

اكتشف الباحثون أن التوقف عن استخدام التبغ عديم الدخان (Snus) قلل من خطورة الوفاة لدى المرضى الذين أصيبوا بنوبة قلبية بنحو النصف خلال سنتين من المتابعة

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 مارس 2015

على ضوء الادلة المتوفرة حول الخطورة العالية للاصابة بالنوبات القلبية المميتة في اوساط مستخدمي التبغ عديم الدخان (Snus، الشائع في الدول الاسكندنافية، وهو كيس صغير يوضع بين الحنك والخد)، فقد افترض الباحثون ان التوقف عن استخدام هذا التبغ من بعد الاصابة بالنوبة القلبية، يقلل من خطورة الوفاة. لقد قارن الباحثون خطورة الوفاة في اوساط المرضى الذين اصيبوا بنوبة قلبية (MI) وتوقفوا عن استخدام التبغ، مع من لم يتوقفوا عن استخدامه.

لقد توقف 675 مريضا عن استخدام التبغ، بالمقارنة مع 1,799 مريضا ممن استمروا باستخدامه. على مدار نحو سنتين من المتابعة، قلت نسبة الوفاة بنحو النصف لدى من توقفوا عن استخدام التبغ، بالمقارنة مع من لم يتوقفوا عن استخدامه (9.7 مقابل 18.7 الف شخص بالملائمة). من بعد ملاءمة عوامل الخطور الاخرى، فان نسبة الخطورة كانت 0.57 لدى من توقفوا عن استخدام التبغ.

ان النسبة مشابهة لتلك التي تمت مشاهدتها في تحليل منفرد للمرضى الذين اصيبوا بالنوبة القلبية MI واقلعوا عن التدخين (0.54)، بالمقارنة مع من لم يقلعوا عن التدخين.

يشير الباحثون الى ان التوقف عن استخدام التبغ عديم الدخان من بعد الاصابة بنوبة قلبية يؤدي الى تقليل خطر الوفاة بنحو النصف، وهو مشابه للفائدة الناجمة عن الاقلاع عن التدخين لدى المرضى المشابهين.

وفقا لهذه الدلائل الشهودية، يجب تشجيع المرضى على التوقف عن استخدام هذا التبغ.

المصدر Arefalk G, Hambraeus K, Lind L, et al. Discontinuation of Smokeless Tobacco and Mortality Risk after Myocardial Infarction. Circulation. Published before printing, 23rd June 2014

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel