التيكجرلور لمرضى القلب في حالات الطوارئ يقلل من نسبة النوبات الإقفارية

التيكجرلور لمرضى القلب في حالات الطوارئ يقلل من نسبة النوبات الإقفارية

الجمعية الأوروبية لأمراض القلب نشرت مؤخرا بيانا بشأن البحث ATLANTIC-H24 كجزء من عملية التحديث للدراسات السريرية- العلاجية حول مضادات الصفائح الدموية

نشرت من ويب طب - الخميس , 5 نوفمبر 2015

التيكجرلور-Ticagrelor الذي يعطى اثناء عملية الاخلاء بواسطة سيارة الاسعاف يقلل من نسبة النوبات الاقفارية بعد 24 ساعة من عملية القسطرة، وفقا للنتائج من بحث الـ ATLANTIC-H24، الذي عرض لاول مرة في المؤتمر السنوي للـ ESC، الذي عقد في اغسطس 2015.

وقد اظهرت الدراسة ان التيكجرلور (مثبط قوي لـP2Y12) الذي يعطى في سيارة الاسعاف قبل الوصول الى المستشفى, للمرضى الذين يعانون من احتشاء عضلة القلب الذي يتضمن ارتفاع ST ء(ST Segment Elevation Myocardial Infarction-STEMI)، كان امن, ولكنه لم يحسن من اعادة ارواء (REPERFUSION) في الشريان المسدود قبل العملية بالمقارنة مع التيكجرلور الذي يعطى في غرفة عمليات القسطرة.

ومع ذلك، كانت نسبة تكون الخثار في الدعامة بعد 30 يوما اقل بشكل ذا دلالة احصائية في المجموعة التي تلقت العلاج قبل الوصول الى المستشفى، دون زيادة في نسبة النزيف.

الفرضية

"كانت فرضيتنا، ان اعطاء التيكجرلور قبل الوصول الى المستشفى لا يحسن من اعادة الارواء قبل عملية القسطرة بسبب مسافات السفر القريبة - 31 دقيقة في المتوسط – وان الاثر لا يظهر الا بعد عملية القسطرة"، قال كبير الباحثين البروفيسور Gilles Montalescot" لذلك تمت دراسة تاثير اعطاء التيكجرلور قبل الوصول الى المستشفى، في الـ 24  ساعة بعد القسطرة، في بحث الـ ATLANTIC-H24 ".

بحث الـ ATLANTIC كان بحث عشوائي، متعدد الجنسيات، مزدوج التعمية-Double-blind experiment، مراقب بالعلاج الوهمي، الذي شمل 1,862 شخص معالج بالـ STEMI, الذين تم اختيارهم بصورة عشوائية لتلقي جرعة 180 ملغ من التيكجرلور قبل الوصول او في داخل المستشفى.

شمل بحث الـ ATLANTIC-H24 تحليل معطيات لـ 1,629 شخص معالج الذين خضعوا لعملية القسطرة في بحث الـ ATLANTIC. تم تقييم هؤلاء المرضى لتفاعلات الصفائح الدموية، اعادة الارواء التاجي (من خلال مؤشر 3 TIMI وفوق 70٪ تراجع في ارتفاع قطعة ST بواسطة فحص الـ electrocardiographic)، ونقطة النهاية السريرية خلال 24 ساعة من عملية القسطرة.

بعد 24 ساعة، نقطة النهاية المعقدة للموت، احتشاء عضلة القلب، الخثار في الدعامات، السكتة الدماغية، والحاجة لاعادة عملية القسطرة بشكل عاجل، كانت منخفضة اكثر في مجموعة العلاج قبل الوصول الى المستشفى (10.4٪ مقابل 13.7٪ , p=0.0389)، وكذلك نقاط النهاية الفردية للخثار في الدعامة التي ادخلت بالقسطرة (p= 0.0078)، واحتشاء عضلة القلب (p=0.0311).

جميع نقاط نهاية الدراسة، باستثناء الوفيات (1.1٪ مقابل 0.2٪، P = 0.0477) كانت لصالح المجموعة التي اخذت التيكجرلور قبل الوصول الى المستشفى. لم يلاحظ فرق في نسبة حدوث النزيف.

"هذه النتائج مهمة, لان اعطاء التيكجرلور قبل الوصول الى المستشفى يمكن ان يساعد في خفض نسبة الحوادث الاقفارية التي تحدث بعد 24 ساعة من عملية القسطرة" قال البروفيسور Gilles Montalescot.

نسبة اعادة التروية التاجية كانت افضل عدديا في مجموعة العلاج قبل الوصول الى المستشفى، وخاصة من حيث الارتفاع في مقطع الـ ST في فحص الـ electrocardiographic, التاثير الذي كان اكبر في مجموعة العلاج قبل الوصول للمستشفى (متوسط 75 مقابل 71.4 في المئة، p=0.049. واضاف البروفيسور Gilles Montalescot: "تظهر النتائج ان اعطاء التيكجرلور قبل الوصول الى المستشفى يمكن ان يحسن من اعادة الارواء التاجي مما يعزز فرضيتنا التي تقول ان الفائدة من اعطاء التيكجرلور في سيارة الاسعاف تظهر بعد الـ PCI".

يلخص البروفيسور ويقول, ان بحث الـ ATLANTIC24 يظهر ان فوائد اعطاء التيكجرلور في سيارة الاسعاف تلاحظ بالفعل في الـ 24 ساعة الاولى بعد عملية القسطرة. بالاضافة الى ذلك، تم العثور على اختلافات في تفاعل الصفيحات وفي نسبة حدوث اعادة التروية فورا بعد القسطرة، والتي كانت مرتبطة بانخفاض حدوث النوبات الافقارية.

هذه النتائج تدعم فكرة انه، يجب على الاطباء المعالجين التفكير في اعطاء التيكجرلور للمرضى وهم في طريقهم الى المستشفى بهدف اجراء PCI اولي، من اجل تحقيق تحسن في النتائج بعد عملية القسطرة.

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel