الجمعية البريطانية لأمراض الدم: توصيات جديدة لعلاج الورم النقوي المتعدد

من ضمن التوجيهات: إجراء اختبار التهجين الموضعي المتألق FISH للمشخصين الجدد٬ زراعة خلايا جذعية ذاتية ثانية لدى اولئلك الذين استجابوا جيدًا للزراعة الاولى وتفضيل إعطاء بورتيزوميب تحت الجلد

نشرت من ويب طب - الاثنين , 2 مارس 2015

في ظل تجمع المعرفة من الابحاث التي اجريت مؤخرا٬ تم ايضا تحديث توجيهات الجمعية البريطانية لامراض الدم (British Society for Haematology) لعلاج الورم النقوي المتعدد (multiple myeloma) منذ عام 2011. وقد نشر ملخص تحديث هذه التوجيهات قبل بضعة ايام في موقع المجلة البريطانية لامراض الدم (British Journal of Haematology).

حول تقسيم مدى خطورة المرضى، يوصي المؤلفون باجراء اختبار التهجين الموضعي المتالق (FISH) لجميع المشخصين الجدد من اجل الحصول على معلومات تشخيصية؛ ازفاء (translocation) الجينات للسلسلة الثقيلة للغلوبولينات المناعية (t(14;20)، t(14;16)، t(4;14. يشير حدوث تغييرعدة نسخ بكروموسوم 1 وحذف بكروموسوم 17 في اختبار FISH الى تشخيص سيء. 

بالاضافة الى ذلك، تعرض التوجيهات عوامل تشخيصية مفحوصة في اختبارات اخرى والتي تشمل تركيز السلسلة الخفيفة الحرة في مصل الدم٬ نسبة تركيز السلسلة الثقيلة مقارنة بالخفيفة ووجود خلايا بلازما ورمية في جهاز التدفق الخلوي متعدد العوامل (multiparameter flow cytometry) بعد العلاج. ومع ذلك، كي يتم توضيح العلاقة بين هذه العوامل التشخيصية للنتائج العلاجية يوصي الباحثون بمواصلة استخدام نظام التصنيف الدولي (International Staging System)، الذي يعتمد على مستوى الالبومين (Albumin) والغلوبولين المكروي - بيتا 2 (β2-microglobulin) لتحديد مرحلة (stage) المرض.

فيما يخص العلاج٬ يوصي المؤلفون بالنظر ايجابيا في زراعة خلايا جذعية ذاتية (autologous stem cell transplant) ثانية لدى اولئك الذين استجابوا للزراعة الاولى لمدة تزيد عن السنة٬ على الرغم من ان تاثير هذا العلاج على البقاء على قيد الحياة لا يزال غير واضح. في حين انه لا ينصح بعمل زراعة مزدوجة مخطط لها مسبقا (tandem) في هذا الوقت٬ اما لدى المرضى ذوي الاداء الجيد فيجب محاولة جمع ما يكفي من الخلايا الجذعية لعمل عمليتي زرع بجرعات كبيرة.

اقتبس المؤلفون تجارب سريرية عشوائية  اظهرت افضلية عمل زراعة ثانية على مواصلة العلاج بجرعة منخفضة من السيكلوفوسفاميد (Cyclophosphamide) الذي يقوم باطالة مدة استجابة المرض له لدى المرضى الذين نجوا من عملية الزراعة الاولى دون تطور المرض منذ اكثر من سنة٬ بالرغم من عدم وجود اختلاف في المنفعة تبعا للمخاطر الوراثية. وعلى ضوء وجود ادلة لانخفاض كبير في خطر وشدة الاصابة باعتلال الاعصاب المحيطية (Peripheral neuropathy) لدى تناول بورتيزوميب (Bortezomib - Velcade) عن طريق اعطاءه بحقن تحت الجلد (subcatenous) بدلا من اعطاءه عن طريق الوريد٬ دون حدوث انخفاض في فعالية الدواء٬ ينصح الباحثون باعطاء هذا الدواء بحقن تحت الجلد. ويتم اعطاءه عن طريق الوريد وفقا للتعليمات لاولئك الذين يعانون من اضطراب بالامتصاص من الانسجة تحت الجلدية، كالمرضى الذين يعانون من فرط حاد بالسوائل.

المصدر: Pratt G، Jenner M، Owen R، et al. Updates to the guidelines for the diagnosis and management of multiple myeloma. Br J Haematol 2014; 7 MAY 2014; DOI: 10.1111/bjh.12926

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel