الحمية الغنية بالألياف تقلل من نسبة الوفيات لدى المرضى بعد الاصابه بالأزمة القلبية

أظهرت دراستا اتراب كبيرتان، ان زيادة استهلاك الألياف الغذائية لدى هؤلاء المرضى قد خفض من مخاطر إجمالي الوفيات وخصوصا الوفيات الناجمة عن مشاكل القلب والأوعية الدموية

نشرت من ويب طب - الاثنين , 9 مارس 2015

الاشخاص الناجون من النوبات القلبية معرضون لزيادة مخاطر الوفيات بالمقارنة مع عامة الاشخاص، وقد يكونون اكثر دافعية لتغيير انماط حياتهم. ومع ذلك، فان معظم النصائح التي تتعلق بالوقاية الثانوية تشمل توصيات دوائية وكذلك توصيات تتعلق بشكل اقل بالتغيرات الغذائية.

استهلاك الالياف الغذائية يحسن الاستجابة للانسولين وبروفيل سكر الدم (glycaemic) وكذلك يرتبط بعلاقة عكسية مع حدوث اضطراب الدهنيات في الدم (Dyslipidemia)، ارتفاع ضغط الدم، السمنة، السكري، امراض الاوعية الدموية الطرفية، امراض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

استند الباحثون في هذه الدراسة على بيانات من دراستي اتراب (cohort studies) كبيرتين شملتا الرجال والنساء: دراسة العاملون في المجال الطبي ودراسة الممرضات في الولايات المتحدة. شملت الدراسة 2،258 امراة و- 1،840 رجلا ممن لم يصابوا بنوبة قلبية، سكتة دماغية او السرطان في بداية المتابعة. كان لدى الباحثين بيانات حول العادات الغذائية. للمشاركين قبل وبعد نجاتهم من النوبة القلبية. بعد 32 عاما من المتابعة لدى النساء و- 22 عاما من المتابعة لدى الرجال، فان الاستهلاك العالي للالياف الغذائية بعد النوبة القلبية كان مرتبطا بانخفاض مخاطر الوفاة الاجمالية (نسبة المخاطر معا 0.75، مدى الثقة 95%;  0.58-0.97)، بالمقارنة مع اولئك الذين تناولوا الياف اقل. زيادة استهلاك الالياف التي مصدرها من الحبوب كانت حتى مرتبطة بخفض الخطر اكثر وبشكل اكثر وضوحا. بالمقارنة مع الاستهلاك قبل النوبة القلبية، فان استهلاك كمية اكبر من الالياف كان مرتبطا بانخفاض مخاطر الوفاة الاجمالية والوفيات الناجمة عن مشاكل القلب والاوعية الدموية على وجه الخصوص، بنسب 31٪ و- 35٪ على التوالي.

خلص الباحثون الى ان اتباع نظام غذائي غني بالالياف بعد الاصابة بازمة قلبية، وخاصة تلك التي مصدرها من الحبوب، يقلل من خطر الوفاة العام والوفيات الناجمة عن امراض القلب والاوعية الدموية بشكل خاص.

المصدر: Li S، Flint A، Pai JK، et al. Dietary fiber intake and mortality among survivors of myocardial infarction: prospective cohort study. BMJ. 2014;348:g2659

اهلا بك في TebDoctor

هذا القسم (TebDoctor) مهني والمحتوى المعروض به مخصص للاطباء فقط
الرجاء اختيار المناسب لك من التالي

×
facebook pixel